CHAMBRE DES REPRESENTANTSPARLEMENTCHAMBRE DES CONSEILLERS

فضاء الرئاسة: الولاية التشريعية 2016-2021

Actualités

تعزيز التعاون في مجال الطاقات المتجددة محور مباحثات بين رئيس مجلس النواب ونائب رئيس مجلس النواب الإندونيسي.

> 12/09/2019

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الخميس 12 شتنبر 2019 بمقر المجلس، السيد Agus Hermanto  نائب رئيس مجلس النواب الإندونيسي، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد برلماني.

 في مستهل هذا اللقاء، أكد السيد رئيس مجلس النواب على المكانة المتميزة لإندونيسيا على الصعيد الإقليمي والدولي وعلى مستوى العالم الإسلامي، وذكر بالدور الهام الذي لعبته مع المغرب في إنشاء حركة عدم الانحياز منتصف القرن الماضي، وعملهما المشترك من أجل تقوية أواصر التضامن بين بلدان إفريقيا وآسيا. وأوضح أن البلدين يقتسمان الرؤية ذاتها فيما يخص تعزيز التعاون جنوب-جنوب، مشيرا إلى أن جلالة الملك محمد السادس فتح هذا الورش وجعل منه ورشا من أجل المستقبل.

وأبرز السيد المالكي الحاجة لبلورة نموذج تنموي جديد في جميع بلدان العالم، يأخذ بعين الاعتبار البعد البيئي عبر الاعتماد على الطاقات المتجددة، وأضاف "إندونيسيا والمغرب لديهما نظرة مستقبلية من أجل تجاوز الإشكالات المرتبطة بالتغيرات المناخية، ويمكنهما العمل معا على تبادل التجارب وتعزيز التعاون في هذا المجال". وثمن بالمناسبة، موقف إندونيسيا الداعم لجهود الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل واقعي ونهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وعلى الصعيد البرلماني نوه السيد رئيس مجلس النواب بانتظام الزيارات المتبادلة بين البرلمانيين من البلدين في الفترة الأخيرة، ودعا إلى تنظيم لقاء برلماني مشترك يخصص لبحث سبل تعزيز التبادل الاقتصادي بين المغرب وإندونيسيا بمشاركة مستثمرين من القطاع الخاص.

من جهته، أوضح السيد نائب رئيس مجلس النواب الاندونيسي أن الهدف من زيارته والوفد المرافق له للمغرب هو تطوير علاقات التعاون بين البلدين في مجال الطاقات المتجددة على الخصوص. وقال "المغرب بلد رائد عالميا في مجال استغلال الطاقات الشمسية، وجئنا من أجل الاستفادة من هذه التجربة المتميزة". كما شدد على أهمية استغلال كافة الفرص والإمكانيات من أجل تقوية التبادل الاقتصادي والسياحي بين المغرب وإندونيسيا.

وفي الختام وجه السيد نائب رئيس مجلس النواب الاندونيسي دعوة للسيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب من أجل القيام بزيارة عمل لإندونيسيا، سيتم خلالها بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وإعطاء دفعة جديدة للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

Contactez nous