مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

مكتب مجلس النواب: الولاية التشريعية العاشرة (2016-2021)

تقديم

 

انتخاب أعضاء مكتب مجلس النواب

في النظام الداخلي للمجلس

 

المادة 28

 

تعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور جلسة عمومية خاصة لانتخاب أعضاء مكتب المجلس على أساس التمثيل النسبي لكل فريق، وذلك في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة.

لا يمكن الجمع بين العضوية في المكتب وبين رئاسة لجنة من لجن المجلس الدائمة أو رئاسة فريق نيابي أو رئاسة لجنة مراقبة صرف ميزانية المجلس أو العضوية في مكتب إحدى اللجان.

المادة 29

 

يقدم كل فريق نيابي إلى رئيس مجلس النواب، قائمة بأسماء مرشحيه لعضوية المكتب، أربعة وعشرين ساعة على الأقل، قبل افتتاح جلسة انتخاب أعضاء مكتب المجلس.

تعتبر كل قائمة تجاوز عدد مرشحيها العدد المقرر غير مقبولة.

إذا لم يتجاوز عدد المرشحين بالنسبة لكل مهمة على حدة، عدد المقاعد الواجب ملؤها، تقدم جميع الترشيحات ضمن قائمة موحدة تحدد فيها المناصب.

المادة 31

 

يعوض المنصبالشاغر منمناصب أعضاء المكتب، وفقنفس الكيفيةالمنصوص عليها في المواد 28 و29 و30 أعلاه، وذلكفيأولجلسةيعقدهاالمجلسلما تبقىمنمدة انتخاب المكتب.

 

 اختصاصات مكتب مجلس النواب

 

المادة 36

 

يتولى مكتب مجلس النواب ممارسة المهام التي يخولها له الدستور، وهذا النظام الداخلي، كما يتولى المكتب ممارسة مهام تدبير وتسيير شؤون المجلس بما فيها المهام التالية:

-        تطوير وتأهيل عمل المجلس؛

-        تنظيم العلاقات الخارجية؛

-        شؤون النائبات والنواب؛

-        الموارد البشرية؛

-        المحافظة على ممتلكات المجلس؛

-        التواصل والإعلام والتوثيق.

 

المادة 37

 

 

يسهرمكتبالمجلس باتفاق مع الحكومة على تخصيص حيز زمني لأنشطة المجلس في جميع وسائل الإعلام العمومية،مع مراعاة حق المعارضة المنصوص عليه في الفصل 10 من الدستور.

 المادة 38

 

يضع المكتب ميزانية المجلس ويسير شؤونه المالية، تسجل الاعتمادات المالية المرصودة لميزانية المجلس في الميزانية العامة للدولة.

 

 المادة 72

 العضوية في مكتب مجلس النواب

ينتخب أعضاء مكتب المجلس بالتمثيل النسبي للفرق.

يخصص بالأسبقية منصب محاسب و/أو منصب أمين لايترشح لهما إلا نائبة أو نائب من المعارضة طبقا للمادة 23 من هذا النظام.

 

 

جلسات انتخاب أعضاء مكتب المجلس

خلال الولاية التشريعية العاشرة 2016-2021

 

·     تم انتخاب أعضاء المكتب ورؤساء اللجان النيابية والإعلان عن رؤساء الفرق والمجموعات النيابية، في الجلسة العمومية المنعقدة يومه الثلاثاء 17 يناير 2017 على الساعة الثالثة بعد الزوال.

     ·      كما تم انتخاب أعضاء جدد لشغل المناصب التي أصبحت شاغرة ضمن هياكل المجلس، في الجلسة العمومية المنعقدة يوم الجمعة 14 أبريل 2017، بعد تعيين أعضاء الحكومة في 5 أبريل 2017 (لائحة بأسماء أعضاء المكتب، رؤساء الفرق والمجموعات النيابية ورؤساء اللجان). 

 

إتصل بنا
Image CAPTCHA
أدخل الحروف المبينة في الصورة