مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

مراقبة العمل الحكومي

المهام الاستطلاعية


 يحدد النظام الداخلي لمجلس النواب في الفرع الثاني منه، الدور الاستطلاعي للجان الدائمة كما يلي:

المادة 63 

يجوز للجن الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب.

 تمثل جميع  الفرق والمجموعات النيابية  في المهام الاستطلاعية المؤقتة إذا كان عدد الأعضاء المكلفين بها يساوي عدد الفرق والمجموعات النيابية.

 يتم اللجوء إلى قاعدة التمثيل النسبي بخصوص المقاعد المتبقية بعد تمثيل كافة الفرق والمجموعات النيابية أو بخصوص الحالة التي يفوق فيها عدد الفرق والمجموعات النيابية العدد الاجمالي للأعضاء المكلفين بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة.

 ويجوز للفرق النيابية أن تنتدب عنها ممثلا أو ممثلين من خارج اللجنة التي شكلت المهمة الاستطلاعية.

 يتعين على رئيس المجلس أن يسهر على توفير الشروط الضرورية لقيام أعضاء اللجن بمهامهم بما في ذلك السعي لحصولهم على الوثائق والبيانات اللازمة لذلك.

 تعتبر هذه المهام استطلاعية محضة.

يعد النواب المكلفون بالمهام تقريرا عن كل مهمة استطلاعية.

المادة 64

 تتم  دراسة تقارير المهام الاستطلاعية المؤقتة على النحو التالي:

 - يحال تقرير المهمة الاستطلاعية على مكتب المجلس  بالموازاة مع إحالته على اللجنة المعنية، داخل أجل لا يتعدى ستين يوما من انتهاء المهمة؛

 - تجري مناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية داخل اللجنة، وتستدعى الحكومة لحضور المناقشة؛

 - تتولى اللجنة الدائمة إعداد تقرير حول المناقشة  العامة  لتقرير المهمة الاستطلاعية ؛

- يحال تقرير اللجنة رفقة تقرير المهمة الاستطلاعية على مكتب المجلس الذي يقوم بدراسته لاتخاذ قرار رفعه إلى الجلسة العامة من عدمه.

في حالة رفع تقرير اللجنة إلى الجلسة العامة لمناقشته ، يمكن للحكومة حضور الجلسة للإجابة عن التساؤلات والاستفسارات المرتبطة بمناقشة التقرير المذكور.

 

المهام الاستطلاعية المنتهية (منذ 2008)
  • المهمة الاستطلاعية لأعضاء من لجنة القطاعات الإجتماعية حول المنشآت الرياضية وتأهيل كرة القدم بمقر الجامعة الملكية لكرة القدم، بتاريخ 05 مارس 2008
  • الزيارة الإستطلاعية لأعضاء لجنة المالية لمؤسسة المكتب الشريف للفسفاط، 26 ماي 2008،التفاصيل
  • المهمة الاستطلاعية حول ثمن الدواء بالمغرب، بتاريخ 03 نونبر 2009، التفاصيل
  • المھمة الاستطلاعية المؤقتة حول تتبع برنامج الرياضات ذات المستوى العالي وإنجاز الصفقة المتعلقة بإصلاح مركز الرياضات بالمعھد الملكي لتكوين أطر موي رشيد بمدينة سلا، بتاريخ 03 ماي 2012، التفاصيل
  • المهمة الاستطلاعية لسجن عكاشة بالدار البيضاء، بتاريخ 03 يوليوز 2012، التفاصيل
  • المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول حريق المحطة الحرارية لتوليد الطاقة بالوطية بإقليم طانطان، بتاريخ 25 دجنبر 2012،  التفاصيل