مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

المكتب الولاية التشريعية 2011ـ2016

تقديم

 يتألف مكتب مجلس النواب كما حدده النظام الداخلي للمجلس، في الباب الرابع، من الرئيس وثمانية نواب للرئيس ومحاسبان وثلاثة أمناء، وينتخب أعضاء المكتب في مستهل الفترة النيابية وفي دورة أبريل للسنة الثالثة من هذه الفترة على أساس التمثيل النسبي لكل  فريق، ويتولى المكتب عدة مهام، التسيير العام للمجلس، وضع جدول أعماله...

انتخاب أعضاء المكتب 

المادة 19

ينتخب أعضاء مكتب المجلس في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة، على أساس التمثيل النسبي لكل فريق، تطبيقا لأحكام الفصل الثاني والستين من الدستور.   

يقدم كل فريق إلى الرئيس، أربعة وعشرين ساعة على الأقل، قبل افتتاح جلسة الانتخاب، قائمة بأسماء مرشحيه، وترفض كل قائمة يتجاوز عدد أفرادها العدد المقرر.

إذا لم يتجاوز عدد المرشحين بالنسبة لكل مهمة على حدة، عدد المقاعد الواجب ملؤها، تقدم جميع الترشيحات ضمن قائمة موحدة تحدد فيها المناصب.

ينتدب كل فريق عضوا لتمثيله في عملية فرز الأصوات، ثم يعلن رئيس مجلس النواب بعد عملية الفرز عن نتيجة الاقتراع.

 وإذا حدث شغور في منصب من المناصب يتم ملؤه بالكيفية نفسها في أول جلسة يعقدها المجلس، وذلك لما تبقى  من الفترة المحددة قانونا.

 

         اختصاصات المكتب 

المادة 21

يتولى مكتب مجلس النواب ممارسة المهام التي يخولها له  الدستور، وهذا النظام الداخلي، كما يتولى المكتب ممارسة مهام تدبير وتسيير شؤون المجلس بما فيها المهام التالية:

-تطوير وتأهيل عمل المجلس؛

-تنظيم العلاقات الخارجية؛

-شؤون النائبات والنواب؛

-الموارد البشرية؛

-المحافظة على ممتلكات المجلس؛

-التواصل والإعلام والتوثيق.

 المادة 22

 يحدد مكتب المجلس الموارد المالية المخصصة للفرق النيابية و المجموعات النيابية لدعم أنشطتها و لسد حاجياتها المتعلقة باللجوء الى الخبرة و الاستشارة.

يوزع المكتب الغلاف المالي المخصص للفرق النيابية و المجموعات النيابية على أساس قاعدة التمثيل النسبي، مع مراعاة تحديد نسبة توزع بالتساوي بين الفرق النيابية و نسبة أخرى توزع بالتساوي بين المجموعات النيابية.

لا يجب أن يقل مجموع هاتين النسبتين اللتين يحددهما المكتب في مستهل الولاية التشريعية عن نسبة 30%.

يخصص مكتب المجلس موارد بشرية للفرق النيابية و المجموعات النيابية على أساس قاعدة التمثيل النسبي مع مراعاة حد أدنى للفرق النيابية و حد أدنى للمجموعات النيابية يحددان من طرف المكتب.

 يراعي في هذا التوزيع حقوق النائبات والنواب غير المنتسبين.

 المادة 23

 

يضع المكتب الهيكلة الإدارية للمجلس ويتولى تحديد المهام لكل وحدة إدارية.

المادة 24

يحدد المكتب في جلساته الأولى مهام كل عضو من أعضائه كتابة.

 لا يمكن الجمع بين العضوية في المكتب وبين رئاسة لجنة من لجن المجلس الدائمة أو رئاسة فريق نيابي أو رئاسة لجنة مراقبة صرف ميزانية المجلس.

 المادة 25

يستدعي الرئيس المجلس للاجتماع ويترأس اجتماعاته سواء تعلق الأمر بالجلسات العامة أو باجتماعات المكتب أو بندوة الرؤساء.

يستدعي الرئيس المكتب للاجتماع مرة على الأقل كل أسبوع خلال الدورات،  وكلما اقتضى الأمر ذلك خارج الدورات.

 تكون اتصالات المجلس وعلاقاته الخارجية بواسطة الرئيس، وتوجه مراسلات المجلس إلى الحكومة من خلال  رئيس الحكومة.

يقوم نواب الرئيس مقامه في حالة تغيبه حسب ترتيبهم، مع مراعاة أحكام الفقرة الأخيرة من المادة 18 من هذا النظام الداخلي.

تكون مداولات المكتب سرية، ويمكن للرئيس بعد استشارة أعضاء المكتب استدعاء خبراء أو متخصصين لتنوير المكتب حول قضايا معينة.

يتخذ المكتب قراراته بأغلبية الحاضرين.

يسهر المحاسبان تحت إشراف المكتب على التسيير المالي والإداري للمجلس.

 يراقب الأمناء تحرير محاضر الجلسات العامة و عمليات التصويت التي تتم خلالها، وكذا نتائج سائر الاقتراعات التي تجرى فيها وضبط حالات غياب النائبات والنواب في الجلسات العامة.

 المادة 26

يضع المكتب جدول أعمال المجلس ويتضمن هذا الجدول مشاريع القوانين ومقترحات القوانين، بالأسبقية ووفق الترتيب الذي تحدده الحكومة، وفقا لأحكام الفصل الثاني والثمانين من الدستور، ويبلغه بمجرد وضعه إلى رئيس الحكومةورئيس مجلس المستشارين ورؤساء اللجن ورؤساء الفرق والمجموعات النيابية وإلى النواب غير المنتسبين لأي فريق في المكان المخصص لمراسلاتهم.

يتمتع المكتب بكامل الصلاحيات للإشراف على مناقشات المجلس.

 يخصص يوم واحد على الأقل في الشهر لدراسة مقترحات القوانين، ومن بينها تلك المقدمة من قبل المعارضة، طبقا لأحكام الفصل الثاني والثمانين من الدستور.

 المادة 27

مع مراعاة الأحكام المنصوص عليها في الدستور وكذا القانون التنظيمي الذي يحدد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، يقوم مكتب المجلس بالإجراءات التالية:

 - بتوفير الوسائل البشرية والمادية و اللوجستيكية الضرورية لضمان تفعيل الأحكام المشار إليها أعلاه داخل أشغال المجلس؛

 - بإبرام اتفاقيات تعاون مع الأجهزة الرسمية المعنية باللغة الأمازيغية تخصص لتبادل المعلومات وتنسيق المبادرات والمساهمة في وضع تصورات ومقترحات لحماية اللغة الأمازيغية وإدماجها في الحياة العامة والنهوض بها.

المادة 28

يتولى مكتب مجلس النواب تحديد ضوابط الولوج الى مقر ومرافق المجلس ومواصفات هندام كل من يلج المجلس سواء تعلق الأمر بالنائبات والنواب أو الموظفين والصحافيين والمصورين والعموم.

يحرص المكتب على ضمان هيبةوحرمةواحترام المؤسسة والمحافظة على بنايات المجلس والمنقولات التابعة له؛ ويحرص على توفير الأمن الداخلي والخارجي للمجلس بواسطة حرس خاص منتدب من رجال القوات المسلحة الملكية ورجال الأمن الوطني ورجال المطافئ؛ ويحدد المكتب العدد الضروري الذي يطلب انتدابه.

المادة 29

 يتولى المكتب توفير خدمات طبية بالوحدة الصحية بالمجلس تحت إشراف طبيب(ة) وممرض(ة) على الأقل بعين المكان.

المادة 30

يضع المكتب ميزانية المجلس ويسير شؤونه المالية، تسجل الاعتمادات المرصودة لميزانية المجلس في الميزانية العامة للدولة.

يضع المكتب الانظمة الخاصة لتنظيم وتسيير المرافق الادارية والمالية للمجلس.

  

إتصل بنا