مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

مجلس النواب

الفرق والمجموعات النيابية (الولاية التشريعية 2016-2021)


 النظام الداخلي لمجلس النواب

 

 البـاب الخامس: الفـرق والمجموعات النيابية

المادة 32

للنائبات والنواب أن يكونوا فرقا أو مجموعات نيابية داخل مجلس النواب . وتعتبر هذه الفرق والمجموعات النيابية الأداة الرئيسية لتنظيم مشاركة النواب، هيئات وأفرادا، في أشغال المجلس طبقا لأحكام الدستور وهذا النظام الداخلي.

لا يمكن أن يقل عدد كل فريق عن عشرين عضوا؛ من غير النواب المنتسبين.

لا يمكن أن يقل عدد كل مجموعة نيابية عن أربعة أعضاء.

يمكن لكل نائبة أو نائب غير منتم لأي فريق أو مجموعة نيابية الانتساب إلى أي فريق من الفرق أو المجموعات النيابية بعد تأسيسها.

 تصبح النائبة أو النائب المنتسب عضوا في الفريق أو المجموعة النيابية المنتسب إليها، ويخضع بحكم ذلك لأحكام المادة 10 من هذا النظام الداخلي.

لا يؤثر الانتساب إلى أي فريق من الفرق في تشكيل هياكل المجلس.

 المادة 33

تشكل الفرق والمجموعات النيابية في مستهل الفترة النيابية ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة،  وتبلغ إلى رئيس المجلس لوائح باسم رئيس الفريق أو المجموعة النياية  وبأسماء أعضائها ممهورة بتوقيعاتهم  والتسمية التي تم اختيارها للفريق أو المجموعة النيابية.

بعد تشكيل الفرق والمجموعات النيابية، لا يؤثر أي تغيير في عدد أعضائها في وضعها القانوني وعلى حقوقها وواجباتها. 

المادة 34

في حالة انتخابات جزئية ينتمي النائبة أو النائب إلى الفريق أو المجموعة النيابية ذات الانتماء السياسي الذي ترشح (ت) باسمه(ها) في  هذه الانتخابات .

في حالة حل الفريق أو المجموعة النيابية التي كان ينتمي إليها النائبة أو النائب ، يمكن لهما أن ينتميا إلى أي فريق أو مجموعة نيابية أثناء الفترة النيابية .

 
الفرق والمجموعات النيابية بمجلس النواب