مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

الأنشطة الديبلوماسية

الرباط 17/01/2012 : السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب يجري محادثات مع نائب رئيس الجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية السيد شونغ إوي هوا (Chung Eui Hwa) الذي يقوم بزيارة لبلادنا على رأس وفد برلماني هام

> الأربعاء 18 يناير 2012 ,

 

 

 

  

 السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب يجري محادثات مع نائب رئيس الجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية السيد شونغ إوي هوا (Chung Eui Hwa)

الرباط 17/01/2012 

السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب يجري اليوم بالرباط، محادثات مع نائب رئيس الجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية السيد شونغ إوي هوا (Chung Eui Hwa) الذي يقوم بزيارة لبلادنا على رأس وفد برلماني هام.

        وقد تمحورت المحادثات بين الجانبين في هذا اللقاء الذي حضره سفير جمهورية كوريا الجنوبية بالمغرب السيد شوا جاي شول (Choi Jae-Chul)، حول سبل تعزيز التعاون بين المغرب وكوريا الجنوبية في مختلف المجالات وكذا بين المؤسستين التشريعيتين للبلدين.

       في بداية هذا اللقاء، أكد السيد كريم غلاب أن هذه الزيارة فرصة سانحة لإعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين المغرب وكوريا، مضيفا أن ذلك يتطلب بذل المزيد من الجهد لتعزيز التقارب والتفاهم بين الشعبين الصديقين  لتمكينهما من التعرف أكثر على ثقافة كل منهما والحفاظ على القيم الكونية.

      وأوضح السيد كريم غلاب، في هذا الصدد، أن المغرب بلد إسلامي وله ثقافة منفتحة على كل الأديان وسيعمل على تعزيز التعاون  بين البلدين في هذا المجال فضلا عن تعزيز تبادل الطلبة إذ سيحرص على إدراج هذا الموضوع في جدول أعمال مجموعة الصداقة المشتركة بين البلدين.

     وأوضح السيد كريم غلاب،  بالمناسبة، أن مجلس النواب سينكب فور انتهائه من تشكيل أجهزته الداخلية، على تكوين مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الكورية التي تعد إطارا مهما لبحث إمكانية توطيد العلاقات بين البرلمان المغربي والجمعية الوطنية الكورية، مضيفا أن ذلك يستلزم تحديد برنامج عمل للتعريف بشكل أعمق بالمجال البرلماني.

     من جهة أخرى، أبرز السيد رئيس مجلس النواب الدور الحيوي الذي تقوم به الشركات الكورية المتواجدة ببلادنا في مجال البنيات التحتية وعلى الخصوص في مجال الطاقة، مؤكدا على ضرورة تشجيع هذه الشركات للاستثمار أكثر في بلادنا.

    وبنفس المناسبة، استعرض السيد رئيس مجلس النواب أهم المحطات التي عرفتها قضية وحدتنا الترابية حيث أطلع الوفد البرلماني الكوري على مضامين مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به بلادنا من أجل تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

         من جهته، أكد نائب رئيس الجمعية الوطنية الكورية عزم بلاده في تقوية علاقات التعاون مع المغرب وعلى الخصوص في المجال البرلماني، مشيرا إلى أن الاحتفاء بالذكرى الخمسينية للعلاقات الدبلوماسية الكورية-المغربية يوم سادس يوليوز المقبل سيساهم في توسيع التفاهم بين البلدين وسيعطي نقلة نوعية لهذه العلاقات.

        واعتبر رئيس الوفد البرلماني الكوري إلى أنه بتشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية الكورية –المغربية سيعزز تكثيف الجهود من أجل الزيادة في عدد الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في المجال الاقتصادي والتجاري.

        وبخصوص قضية وحدتنا الترابية، أكد السيد  شونغ إوي هوا أن بلاده تتابع باهتمام كبير هذا الملف مضيفا أن كوريا تشجع إيجاد حل سلمي لهذا النزاع وسيحرص شخصيا على لعب دور كبير في هذا المجال.

      وفي ختام هذا اللقاء، وجه نائب رئيس الجمعية الوطنية الكورية دعوة رسمية إلى السيد كريم غلاب للقيام بزيارة لكوريا الجنوبية في أقرب للآجال.