مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

الأنشطة الديبلوماسية

الرباط 14/02/2012: السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع وفد عن مجلس أوروبا

> الأربعاء 15 فبراير 2012 ,

 


  

السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع وفد عن مجلس أوروبا

الرباط 14/02/2012 

 

استقبل رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب اليوم الثلاثاء بالرباط، وفدا عن مجلس أوروبا الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب يومي 14 و15 فبراير الجاري.

وقد تركزت المباحثات التي أجراها الجانبان، خلال هذا اللقاء، حول مناقشة البرنامج الثلاثي الأطراف بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا الذي سوف يمول من طرف الاتحاد الأوروبي للفترة الممتدة بين 2012 و2014.

وفي مستهل هذا الاستقبال، أشار السيد رئيس مجلس النواب إلى أن المغرب يعيش حاليا منعطفا حاسما في مساره الديمقراطي خصوصا بعد التصويت على الدستور الجديد والذي خول للبرلمان اختصاصات واسعة ومهمة على المستوى الرقابي أو التشريعي.

وقال السيد رئيس مجلس النواب أن وضع الشريك من أجل الديمقراطية يتزامن مع الجهود التي تبذلها بلادنا بهدف جعل البرلمان ضمن أولويات الشراكة مع مجلس أوروبا، مضيفا أننا بصدد إعادة النظر في طريقة الاشتغال داخل مجلس النواب حتى يقوم هذا الأخير بدوره بشكل كامل وفعال.  

من جهته، أكد الوفد الأوروبي دعمه لمسلسل الإصلاحات التي انخرطت فيها بلادنا، مضيفا أن زيارته للمغرب التي تدخل في إطار العلاقات المتينة بين المغرب ومجلس أوربا، تهدف أساسا إلى الاطلاع على مقترحات الجانب المغربي سواء البرلماني أو الحكومي وذلك قبل الشروع في تنفيذ البرنامج   المذكور.

وأشار الوفد أن هذا البرنامج سيتمحور على العموم حول إعداد برامج لفائدة البرلمانيين وتكوين موظفي البرلمان وحول القضايا المرتبطة بحقوق الإنسان، دولة الحق والقانون، الديمقراطية، العدل، الانتخابات، حماية الطفولة، محاربة الرشوة و المشاركة السياسية للشباب...

وأفاد الوفد أنه من المرتقب أن يزور بلادنا الأمين العام لمجلس أوروبا بداية شهر أبريل المقبل للتوقيع على هذا البرنامج.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا قد صوتت بالأغلبية المطلقة يوم 21 يونيو 2011 بستراسبورغ (غرب فرنسا) على قرار يمنح بموجبه للبرلمان المغربي وضع الشريك من أجل الديمقراطية.

وكان البرلمان المغربي قد تقدم بطلب الحصول على وضع الشريك من أجل الديمقراطية في فبراير 2010.