مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

الأنشطة الديبلوماسية

الرباط 09/02/2012 : السيد رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع وفد عن مؤسسة وستمنستر البريطانية للديمقراطية

> الاثنين 13 فبراير 2012 ,

 

السيد رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع وفد عن

 مؤسسة وستمنستر البريطانية للديمقراطية

الرباط 09/02/2012 

 

     

أجرى السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب اليوم بالرباط، مباحثات مع وفد عن مؤسسة وستمنستر البريطانية للديمقراطية الذي يقوم حاليا بزيارة لبلادنا في إطار تعزيز التعاون بين البرلمان المغربي وهذه المؤسسة.

 

في بداية هذا اللقاء، أوضح السيد رئيس مجلس النواب أن هذه الزيارة تتزامن مع التحولات العميقة التي تشهدها بلادنا على مختلف الأصعدة،  مشيرا في هذا الإطار إلى أن المغرب عرف في تاريخه السياسي تناوبين، الأول في سنة 1998 على اثر التوافق السياسي الذي حصل بين جلالة المغفور له الحسن الثاني وأحزاب الكتلة الديمقراطية التي كانت في المعارضة آنذاك حول تداول السلطة، والتناوب الثاني في سنة 2011 الذي جاء عن طريق صناديق الاقتراع ووصول الحزب الذي كان سابقا أكبر حزب في المعارضة إلى رئاسة الحكومة باسم أغلبية جديدة.

 

وقال السيد رئيس مجلس النواب أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد حرص منذ اعتلائه العرش على ترسيخ الخيارات الديمقراطية والإصلاحات المؤسساتية التي انخرطت فيها بلادنا منذ الاستقلال والمتمثلة أساسا في نظام التعددية الحزبية وإقرار الحريات الفردية والجماعية وتنظيم انتخابات شفافة ونزيهة وتعزيز تمثيلية المرأة والشباب في المؤسسات المنتخبة...

 

وأطلع السيد رئيس مجلس النواب أعضاء مؤسسة وستمنستر للديمقراطية على الاختصاصات الواسعة التي خولها الدستور الجديد  للجهازين التنفيذي والتشريعي، مشيرا في هذا الصدد إلى أن البرلمان المغربي مطالب اليوم بتحسين صورته والرفع من وثيرة أدائه حتى يكون في مستوى التحولات الديمقراطيية التي شهدتها بلادنا.

 

وقدم السيد رئيس مجلس النواب، خلال هذا اللقاء، عددا من المقترحات التي يمكن أن يشكل البعض منها أرضية للعمل المشترك بين مجلس النواب ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية والمتعلقة بتعزيز قدرات البرلمان على المستويين المؤسساتي والإداري، وتحديث إدارة الفرق والمجموعات البرلمانية ، وتأهيل الموارد البشرية للمجلس عبر التكوين والتكوين المستمر وتعزيز التواصل الداخلي والخارجي للمجلس وإعادة النظر في أنظمة المعلومات، فضلا عن التسريع في إطلاق القناة البرلمانية، و تعزيز الاستقلال المالي للمجلس.

 

كما أكد السيد رئيس مجلس النواب على أهمية انفتاح البرلمان على محيطه الخارجي وعلى المجتمع المدني بالخصوص، حيث سيحرص على جعل البرلمان فضاء للحوار والنقاش بامتيازحول جميع المواضيع والقضايا التي تهم المجتمع المغربي.

 

من جهتها، أوضحت السيدة ماركاريت مون (Margaret Munn) ;وهي نائبة عن الحزب العمالي أن مؤسسسة وستمنستر للديمقراطية تدعم الإصلاحات السياسية التي قامت بها بلادنا في الآونة الأخيرة وأن زيارتها للمغرب تروم تحديد المجالات التي يمكن الاشتغال عليها في المرحلة المقبلة بين المؤسسة و البرلمان المغربي.

 

و أطلع الوفد البريطاني السيد رئيس مجلس النواب على مختلف الورشات التي نظمتها المؤسسة خلال السنة المنصرمة والمتعلقة أساسا بتكوين البرلمانيين في مجال الانتخابات، وتعزيز قدرات النواب في مجال مراقبة الميزانية، فضلا عن تنظيم ورشات حول استقبال النواب الجدد و حول التواصل والتخطيط الاستراتيجي لفائدة موظفي البرلمان.

 

ويضم الوفد البريطاني فضلا عن السيدة ماركاريت مون السادة جيوفري كليفتون براون(Geoffrey Clifton Brown) وهو نائب عن الحزب المحافظ، وبول سبيلر (Paul Speller) عن الحزب الليبرالي الديمقراطي وجورج كوناث (George Kunnath) مدير البرامج بمؤسسة وستمنستر للديمقراطية. 

           وتجدر الإشارة إلى أن البرلمان المغربي و مؤسسة ويستمنستر البريطانية للديمقراطية قد وقعا يوم 21 فبراير 2011 مذكرة تفاهم تهم وضع برنامج للتعاون يمتد لثلاث سنوات يخص تعزيز قدرات البرلمان المغربي عبر دعم النواب ليضطلعوا على أكمل وجه بدورهم التشريعي والرقابي والتمثيلي وكذا تعزيز قدرات موظفي البرلمان على تأمين الدعم الفني.