مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

الأنشطة الديبلوماسية

الرباط 06/01/2012: السيد رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع نائبة رئيس البرلمان الأوروبي السيدة رودي كراستا تسغاروبولو

> الجمعة 6 يناير 2012 ,

 

 

السيد رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع نائبة رئيس البرلمان الأوروبي السيدة رودي كراستا تسغاروبولو

 

 

أجرى السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب اليوم بالرباط، مباحثات مع نائبة رئيس البرلمان الأوروبي السيدة رودي كراستا تسغاروبولو (Rodi Kratsa-Tsagaropoulou) التي تقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا .

في بداية هذا اللقاء، استعرض السيد رئيس مجلس النواب أهم المراحل السياسية التي عرفتها بلادنا منذ خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتاسع مارس مرورا بالتصويت على الدستور ونجاح الانتخابات  التشريعية الأخيرة ،ثم تشكيل الحكومة الجديدة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الإصلاحات الجوهرية التي عرفتها بلادنا مكنت المغرب من تحقيق قفزة نوعية في البناء الديمقراطي وفي مسار تقوية دولة الحق والقانون وأضحى نموذجا يحتذى به في المحافل الدولية.

وبخصوص العلاقات المغربية-الأوروبية، أكد السيد رئيس مجلس النواب إلى أن العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي لها طابع استراتيجي ، داعيا إلى ضرورة تفعيل عمل اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي التي تم إحداثها في شهر ماي 2010 .

وبنفس المناسبة، أطلع السيد رئيس مجلس النواب السيدة كراستا على الدور الذي أصبح يضطلع به البرلمان المغربي بعد التعديل الدستوري ، وعلى الخصوص تعزيز تمثيلية المرأة داخل مجلس النواب ب 67 مقعدا.

من جهتها، هنئت السيدة رودي كراستا السيد كريم غلاب على اثر انتخابه رئيسا لمجلس النوابـ،، مشيرة إلى أن المغرب يعيش مرحلة مهمة في تاريخه وأن الاتحاد الأوروبي سوف يستمر في تقديم دعمه للمغرب وسيعملان سويا في اطار من التضامن والجدية لتحقيق الأهداف المرجوة .

وقالت السيدة كراستا أن الجمعية البرلمانية للإتحاد من أجل المتوسط ستعقد دورتها في مارس القادم حيث من المنتظر أن تناقش الجمعية مجموعة من المواضيع ذات الارتباط بالتعاون الأورو-متوسطي و تعزيز الديمقراطية في المنطقة.