مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

مكتب مجلس النواب: الولاية التشريعية العاشرة (2016-2021)

المستجدات

وفد مجلس النواب يلتقي بعمدنة مدينة روتردام الهولندية.

> 27/09/2018

في إطار زيارة العمل التي يقوم بها وفد عن مجلس النواب لهولندا، أجرى أعضاء الوفد يوم 27 شتنبر الجاري رفقة سفير صاحب الجلالة بلاهاي السيد عبدالوهاب البلوقي لقاء مع عمدة مدينة روتردام السيد أحمد أبوطالب، وذلك بهدف الإطلاع على تجربة تدبير الشأن المحلي في هولندا وبحث سبل تطوير التعاون بين الجماعات الترابية المغربية ومثيلتها في هولندا.

وقد شكل هذا اللقاء فرصة قدم خلاله عمدة روتردام لمحة عن الصلاحيات والاختصاصات المنوطة بالهيئات الترابية الهولندية والمهام التي يقوم بها عمدة المدينة، كما قدم توضيحات حول علاقة الحكومة المركزية بمجالس المدن.

ومن جهتهم قدم أعضاء وفد مجلس النواب التجربة المغربية في مجال الجماعات المحلية وسياسة المدينة، كما اقترحوا كذلك على السيد أحمد أبوطالب تطوير أشكال تبادل الخبرات بين مدينة روتردام والمدن المغربية، وبهذا الخصوص أكد السيد العمدة على أن تجربة مدينة مراكش في المجال السياحي تعتبر مفيدة بالنسبة لهولندا، كما أن التجربة التي راكمتها مدينة روتردام في مجال حماية البيئة يمكن تقاسمها مع المغرب.

وقد عمق الطرفان النقاش كذلك حول موضوع ميزانية الهيئات الترابية في هولندا والتواصل مع المواطنين إلى جانب قضايا الحماية الاجتماعية وتوفير الخدمات الأساسية.

وأبرز السيد العمدة كذلك المؤهلات التي تتوفر عليها المدينة وبشكل أساسي ميناء روتردام وما يوفره من مداخيل اقتصادية وفرص للشغل وانفتاح دولي من خلال التجارة سواء داخل أوربا أو خارجها.

ويشار إلى أن وفد مجلس النواب الذي يقوم بزيارة عمل إلى هولندا يضم كلا من:

  • السيد عبد الواحد الأنصاري، النائب الرابع لرئيس مجلس النواب
  • السيدة آمنة ماء العينين، النائبة السابعة لرئيس مجلس النواب
  • السيدة حياة بوفراشن، النائبة الثامنة لرئيس مجلس النواب
  • السيد يوسف غربي، رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج
  • السيدة زكية المريني، رئيسة لجنة الداخلية والجماعات الترابية وسياسة المدينة
  • السيد عادل البيطار، رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان

 

 

  

إتصل بنا