مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

المكتب الولاية التشريعية 2011ـ2016

المستجدات

وفد برلماني مغربي يشارك بكوستاريكا في القمة الثالثة لمجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (سيلاك)

> 29/01/2015
وفد برلماني مغربي يشارك بكوستاريكا في القمة الثالثة لمجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (سيلاك)

شارك وفد مغربي في أشغال القمة الثالثة لبلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي (سيلاك) التي انعقدت بعاصمة كوستاريكا، سان خوسي، يومي 28 و 29 يناير الجاري.

وشارك الوفد المغربي، المكون من النائبة الثانية لرئيس مجلس النواب السيدة كنزة الغالي وأمينة مكتب مجلس النواب السيدة جميلة مصلي، في هذه القمة بدعوة من برلمان كوستاريكا، على اعتبار أن المغرب يعد عضوا ملاحظا في منتدى رؤساء المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى ودول الكاريبي (فوبريل)، كما عقد الوفد لقاءات عمل مع أعضاء برلمان كوستاريكا.

وأكدت السيدة كنزة الغالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المشاركة تأتي في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة بين البرلمان المغربي ونظيره بكوستاريكا من أجل دعم سبل التعاون على المستوى التشريعي، والتقريب بين البلدين والدفاع عن مصالحهما المشتركة في المحافل والملتقيات الدولية، كما هو شأن قمة (سيلاك).

وأضافت أن الوفد المغربي عقد عدة لقاءات ثنائية مع الوفود المشاركة في قمة مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، ما مكن من التعريف بالتجربة الناجحة للمغرب في عدد من القطاعات من بينها أساسا التنمية البشرية وتعزيز المساواة بين الجنسين، فضلا عن انخراط المملكة، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في مسلسل إصلاحات من أجل تعزيز الديموقراطية، توجت بالمصادقة الشعبية على دستور 2011.

وقد تدارس رؤساء دول وحكومات 33 بلدا الأعضاء في المنظمة عددا من القضايا والتحديات الإقليمية، من بينها على الخصوص استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا، ومواصلة تعزيز الديموقراطية، وجهود محاربة الفقر والجريمة والاتجار في المخدرات والبشر، وتنامي معدلات العنف والبيئة.

يشار إلى أن مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي تأسست في دجنبر 2011 بكاراكاس (فنزويلا)، وتهدف إلى تعزيز الوحدة والاندماج الاقتصادي والثقافي والاجتماعي بين البلدان الأعضاء، وكذا إرساء أسس تعاون شامل لتعزيز الديموقراطية وحقوق الإنسان.

المصدر ومع
 

إتصل بنا