مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

المكتب الولاية التشريعية 2011ـ2016

المستجدات

وفد برلماني مغربي يتباحث بغواتيمالا حول سبل تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين

> 19/02/2015

 

أجرى وفد برلماني مغربي، أمس الأربعاء، مباحثات مع عدد من المسؤولين بكونغرس جمهورية غواتيمالا حول سبل تعزيز سبل التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدي
 
 وعقد الوفد المكون من النائبة الثانية لرئيس مجلس النواب السيدة كنزة الغالي، وأمينة مكتب مجلس النواب السيدة جميلة مصلي، وسفير المغرب بغواتيمالا السيد محمود رميقي، لقاء عمل مع كل من النائب الثاني لرئيس الكونغرس بغواتيمالا، خوليو لوبيز فياتورو، والأمين الثالث لمكتب الكونغرس مانويل غارسيا، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية خوان ألكازار.
 
 وأكدت السيدة الغالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء شكل مناسبة من أجل تعزيز التعاون المتبادل القائم بين المؤسستين التشريعين العضوين في منتدى رؤساء المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى ودول الكاريبي (فوبريل).
 
 وأضافت أنه تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على مشروع مذكرة تعاون بين المؤسستين التشريعيتين سيتم اعتمادها خلال الاشهر القادمة، مبرزة أن الجانبين أشادا بإحداث لجنة مقاربة النوع وتكافؤ الفرص بمنتدى (فوبريل) التي يرأسها المغرب بصفة مشتركة مع كوستاريكا.
 
 من جانبه، شدد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس الغواتيمالي على أهمية تمتين روابط الصداقة وتقوية علاقات التعاون بين البلدين عامة، والمؤسستين التشريعيتين بشكل خاص، من أجل خدمة المصالح المشتركة.
 
 كما أعرب السيد ألكازار عن اهتمامه بمتابعة تنفيذ معاهدة مراكش الهادفة إلى تحسين ولوج المكفوفين وضعاف البصر والأشخاص الذين يعانون صعوبة في قراءة النصوص المطبوعة، إلى الأعمال المنشورة المحمية بحقوق المؤلف، وهي المعاهدة التي تمت المصادقة عليها سنة 2013 بمراكش.
  

المصدر :ومع

 

إتصل بنا