مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

المستجدات

مشاركة مكثفة لأعضاء الشعبة المغربية في اجتماعات اللجان الدائمة خلال الدورة الرابعة والأربعين للجمعية البرلمانية للفرانكفونية .

> 10/07/2018

في إطار أشغال الدورة الرابعة والأربعين للجمعية البرلمانية للفرانكفونية التي تحتضنها الجمعية الوطنية للكيبيك خلال الفترة الممتدة من 05 الى 10 يوليوز 2018 بمدينة كبيك الكندية، شارك أعضاء الشعبة المغربية لدى هذه الجمعية يوم الأحد 8 يوليوز 2018 في اجتماعات اللجان الدائمة. حيث مثل الشعبة في أشغال اللجنة السياسية النائب السيد كريم الشاوي،و في لجنة التربية والتواصل والشؤون الثقافية كل من النائب السيد محمد الحافظ والمستشارة السيدة آمال العمري، أما لجنة التعاون والتنمية فقد شارك فيها النائب السيد موح الرجدالي، فيما شارك النائب السيد محمد التويمي بنجلون في لجنة الشؤون البرلمانية.

قامت اللجنة السياسية بتحليل الأوضاع السياسية في الفضاء الفرانكوفوني، وكذلك بالتزام الجمعية البرلمانية للفرنكفونية بدعم مجموعة  G5  المعنية بالساحل.وناقشت اللجنة التقارير المتعلقة ببعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام ،و الحوكمة الرقمية. كما عملت على مناقشة قضية عقوبة الإعدام في البلدان الناطقة بالفرنسية ،ودور البرلمانيين فيما يتعلق بالهجرة. واستمع المشاركون خلال هذا الاجتماع إلى الأمين التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

أما لجنة التعاون والتنمية فقد تدارست المسائل المتعلقة بالضرائب والفساد بالإضافة إلى القضايا الرقمية المتعلقة بالزراعة. كما تناولت بالدرس المفاوضات التجارية الدولية في إطار منظمة التجارة العالمية. واستمع المشاركون في هذه اللجنة إلى ممثل المعهد الفرانكوفوني للتنمية المستدامة (IFDD) ، الذي يحتفل بالذكرى الثلاثين لتأسيسه ،  وكذا ممثلين من جمعية التطبيع مع الفرانكفونية.

وعملت لجنة التعليم والاتصال والشؤون الثقافية  على مناقشة قضية  تنقل الطلاب في البلدان الناطقة بالفرنسية ، وبرامج التعلم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية في المدارس. و استمعت اللجنة إلى  الرئيسً المدير التنفيذيً لمكتب الكبيك للغة الفرنسية ، الذي استعرض مهمة وتحديات هذه المؤسسة ، كما استمعت اللجنة لمؤسسة وابيكوني Wapikoni ، وهي منظمة غير نفعية تحارب عزلة الشباب من خلال الإبداع السمعي البصري.

وتمحور عمل لجنة الشؤون البرلمانية على مناقشة عدة مواضيع من بينها موضوع حماية البيانات الشخصية، مدونة الأخلاق في البرلمانات، التمثيل البرلماني للمغتربين، ومكان البرلمانيين في ميزان القوى مع حكومتهم. وقامت اللجنة أيضاً بمناقشة برامج التعاون البرلماني ومتابعة تنفيذ القرارات المنبثقة عن اللجنة مثل تلك المتعلقة بالأطفال بدون هوية من أجل التسجيل الشامل للمواليد.

ومن جهة أخرى تدارست شبكة النساء البرلمانيات التابعة للجمعية للفرانكفونية  في اجتماعها  يوم السبت 7 يوليوز 2018 ، بمشاركة السيدة المستشارة آمال العمري ، عدة مواضيع  متنوعة بما في ذلك تمكين المرأة في العصر الرقمي، والاحتياجات الصحية للنساء والفتيات اللاجئات ، والاتجار بالنساء والفتيات في البلدان الناطقة بالفرنسية. وعواقب عدم تسجيل المواليد على حقوق النساء والفتيات. كما ناقشت الشبكة الالتزامات الدولية المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.