مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

المستجدات

مشاركة أعضاء الشعبة البرلمانية في الجلسة العامة للدورة الرابعة والأربعين للجمعية البرلمانية للفرانكفونية.

> 09/07/2018

بعد اجتماع المكتب واجتماعات اللجان الدائمة شارك أعضاء الشعبة البرلمانية، بشكل فعال، في الجلسة العامة للدورة الرابعة والأربعين للجمعية البرلمانية للفرانكفونية يوم الاثنين 09 يوليوز2018 ،

وتميزت هذه الجلسة بالعديد من المحطات البارزة ، بما في ذلك اعتماد جدول الأعمال ، واعتماد محضرو قرارات الجمعية العامة للوكسمبورغ في 10 و 11 يوليوز 2017.

وقدم جاك شانيون، رئيس الجمعية البرلمانية للفرانكفونية، بعد ذلك تشكيل مكتب الجمعية. وعقبته الأمينة العامة للفرانكفونية ، سعادة السيدة ميشايل جان ، التي تدخلت لإلقاء الضوء على السياسة العامة التي ميزت منظمتها خلال هذه السنة. وأجرت جلسة طرح الأسئلة الشفهية أجابت من خلالها على أهم الأسئلة الموجهة إليها من طرف الدول الأعضاء في الجمعية البرلمانية للفرانكفونية و من بينها سؤال الشعبة البرلمانية المغربية حول التدابير التي اتخذتها المنظمة الدولية للفرانكوفونية للإسهام في تنفيذ سياسات تراعي حماية حقوق المهاجرين في كل من بلدان المنشأ وبلدان العبور وبلدان المقصد  وكذا الإجراءات التي تتخذها  هذه المنظمة الدولية لتحقيق قيم التضامن والتعاون من أجل تمكين المهاجرين غير الشرعيين ، ولا سيما النساء والأطفال بالتمتع بحقوقهم.

كما عرفت هذه الجلسة عرض واستعراض تقرير نشاط الأمين العام البرلماني للجمعية ؛و تقرير أمين الحسابات حول حسابات السنة المالية 2017 وعن تحديث برنامج 2018 ؛ واستمع المشاركون إلى رسالة السيدة غابرييلا كويفاس بارون،  عضوة مجلس الشيوخ المكسيكي ، رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي ، تلتها بالنيابة السيدة إميليا مونجوا ليفاكا، رئيسة الجمعية البرلمانية للكومنولث. كما تم عرض موقف الجمعية البرلمانية للفرنكفونية حول موضوع قمة الفرانكوفونية "العيش معًا".

فيما يتعلق بالقضايا التنظيمية، تم عرض و مناقشة مشروع نظام شبكة البرلمانيين الشباب، و كذا مشروع تعديل النظام الأساسي للجمعية.

و بعد المصادقة على اتفاقيات الشراكة، عقدت مناقشة عامة حول موضوع: "الممارسات الجيدة للبرلمانات في العصر الرقمي"،  قدم خلالها الوفد البرلماني المغربي الانجازات المهمة التي حقها البرلمان المغربي في هذا المجال.

بعد ذلك تم مباشرة المناقشة والتصويت على مشاريع القرارات التي اقترحتها اللجان وشبكة النساء البرلمانيات. والاستماع إلى تقارير المكلفين بالمهام الجهوية.

اختتمت هذه الدورة الرابعة والأربعون للجمعية يومه الثلاثاء الموافق 10 يوليوز 2018 بتحديد مكان الدورة القادمة بالكوت ديفوار في يوليوز 2019.