مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

المستجدات

مجلس النواب يحتضن أشغال الاجتماع الاستثنائي الثالث للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

> 15/07/2019

يحتضن مجلس النواب بالمملكة المغربية، أشغال الاجتماع الاستثنائي الثالث للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك يوم الأربعاء 17 يوليوز 2019 بمقر المجلس بالرباط.

ومن المقرر أن يتم خلال هذا الاجتماع اعتماد جدول الأعمال وبرنامج العمل. كما سيلقي السيد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي، والرئيس الحالي  لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كلمة بالمناسبة.

وستتدارس اللجنة التنفيذية  التدابير اللازمة من أجل تطوير أداء الاتحاد و أساليب عمله سواء على صعيد المؤتمر أو اللجان إلى جانب تفعيل عمل لجان الاتحاد، وآلية عقد اجتماعاتها الدورية خلال السنة.

كما سيتم الاتفاق على عقد ندوات حول المواضيع ذات الأهتمام المشترك بحضور خبراء إلى جانب المشاركين من المجالس الأعضاء، قبل اعتماد التقرير الختامي للاجتماع الاستثنائي الثالث للجنة التنفيذية للاتحاد.

جدير بالذكر، أن اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، يضم 54 برلمانا عضوا، وقد تم إنشاءه في 17 يونيو 1999، ويهدف إلى التعريف بسمو التعاليم الإسلامية والعمل على نشرها، وتوفير إطار لتحقيق تعاون وتنسيق بين مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وتعزيز اللقاءات والحوار فيما بين أعضائه، وتبادل الخبرات البرلمانية، فضلا عن مناقشة القضايا الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية التي تهـم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي واتخاذ التوصيات والمقررات الملائمة بشأنها.

كما تجدر الإشارة إلى أن البرلمان المغربي احتضن خلال الفترة ما بين 11 و14 مارس 2019 المؤتمر الرابع عشر لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي واجتماعات هيئات ولجان الاتحاد، والذي توج بالمصادقة بالإجماع على "إعلان الرباط".