مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج - الولاية التشريعية: 2016-2021

المستجدات

مباحثات بين رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج ووفد عن مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية-المغربية

> 12/04/2018
  • مباحثات بين رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج  ووفد عن مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية-المغربية
  • مباحثات بين رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج  ووفد عن مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية-المغربية

أجرى رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج السيد يوسف غربي يوم الخميس 12 أبريل 2018 بمقر مجلس النواب بالرباط، مباحثات مع وفد عن مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية-المغربية الذي يقوم حاليا بزيارة لبلادنا.

وقد تناول الجانبان، خلال هذا اللقاء، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، فضلا عن بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد السيد يوسف غربي، بالمناسبة أن العلاقات بين المملكة المغربية ودولة الكويت هي علاقات قوية ومتينة، داعيا إلى العمل سويا من أجل تعزيز وتوطيد التعاون الثنائي لاسيما في المجال البرلماني والاقتصادي والثقافي.

وثمن أعضاء لجنة الخارجية، في مداخلاتهم، دعم دولة الكويت للوحدة الترابية للمملكة، ودعوا إلى إعطاء دفعة جديدة للعلاقات البرلمانية عبر تبادل الخبرات والتجارب بين المؤسستين التشريعيتين، فضلا عن تشجيع الاستثمارات الكويتية في المملكة ودعم التبادل الثقافي. 

من جانبه، أوضح رئيس الوفد البرلماني الكويتي السيد عسكر عويد العنزي أن هذه الزيارة تهدف أساسا إلى بحث آليات تطوير التعاون البرلماني والاقتصادي، مشيرا في هذا الصدد، أن حوالي 56 اتفاقية تم التوقيع عليها من طرف الحكومة الكويتية والحكومة المغربية، وأن حجم الاستثمارات الكويتية بالمغرب تجاوز مليار دولار، فيما بلغ حجم المبادلات التجارية 32 مليون دولار.

وأشار أعضاء الوفد البرلماني الكويتي بدورهم إلى أن المغرب يتوفر على مؤهلات وإمكانيات كبيرة لتعزيز الاستثمارات الكويتية، مؤكدين على ضرورة تطوير التشريعات ذات الصلة.

وعبر أعضاء الوفد البرلماني الكويتي عن أملهم في إبرام اتفاقية تعاون بين مجلس النواب الكويتي ونظيره المغربي، والتنسيق المستمر بينهما في المحافل الدولية، والاستفادة من الخبرة التشريعية في كلا البلدين.

حضر هذا اللقاء عن الجانب المغربي النائبة السيدة ابتسام عزاوي، والنائبة السيدة عزيزة الشكاف، والنائب السيد محمد الزويتن، والنائبة السيدة لطيفة الحمود، والنائب السيد عبد الفتاح العوني، والنائب السيد عبد الحكيم الأحمدي.

أما عن الجانب الكويتي، فقد حضر هذا اللقاء فضلا عن رئيس الوفد السيد عسكر عويد العنزي، النائبان السيدان الحميدي بدر السبيعي، ومحمد هادي الحويلة.

إتصل بنا