مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

لجنة العرائض - الولاية التشريعية: 2016-2021

المستجدات

مباحثات بين أعضاء لجنة العرائض بمجلس النواب ووفد برلماني من بوركينافاصو.

> 26/11/2019

استقبل رئيس لجنة العرائض بمجلس النواب السيد رشيد العبدي يوم الثلاثاء 26 نونبر 2019 بمقر المجلس بالرباط، وفدا عن لجنة الشؤون العامة والمؤسساتية وحقوق الإنسان بالجمعية الوطنية لجمهورية بوركينافاصو الذي يقوم حاليا بزيارة لبلادنا (25 نونبر-02 دجنبر).

في بداية هذا اللقاء الذي حضره كل من عضوي اللجنة السيد عبد اللطيف بن يعقوب والسيد محمد أمغار، نوه السيد رشيد العبدي بمستوى العلاقات الجيدة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية بوركينافاصو وكذا بين المؤسستين التشريعيتين، مشيرا إلى أن موضوع العرائض يشكل لبنة أساسية في ترسيخ الديمقراطية التشاركية التي أقرها دستور 2011.

وأطلع السيد رشيد العبدي الوفد البرلماني البوركينابي، خلال هذا اللقاء، على أبرز المراحل التي قطعها مسار العرائض بمجلس النواب وعمل اللجنة التي يترأسها، موضحا أن اللجنة تسلمت عريضة واحدة تم رفضها نظرا لمخالفتها لبعض مواد القانون التنظيمي المنظم للعرائض، مشددا في هذا الإطار على ضرورة مراجعة القانون المنظم للعرائض بهدف تبسيط شروط تقديمها وتمكين المواطنين من ممارسة هذا الحق الدستوري.

من جانبه، أكد رئيس لجنة الشؤون العامة والمؤسساتية وحقوق الإنسان بالجمعية الوطنية لجمهورية بوركينافاصو السيد ماكسيم كون (Maxime kone) أن هذه الزيارة تندرج في إطار الإطلاع على التجربة المغربية في مجال الديمقراطية التشاركية، لاسيما ما يرتبط بالعرائض وبالملتمسات.

وقدم السيد  ماكسيم كون، بالمناسبة، شروحات حول تجربة بلاده في مجال العرائض، مشيرا أن القانون المنظم للعرائض في مجال التشريع لسنة 1994، يستوجب 15 ألف توقيعا بالنسبة لتعديل القانون العادي و 30 ألفا بالنسبة لتعديل الدستور.

يذكر أن لجنة العرائض بمجلس النواب قد أحدثت بناء على المادة 13 من القانون التنظيمي رقم 44.14 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، ووفقا للمواد من 311 إلى 317 من النظام الداخلي للمجلس.

وفي يونيو الماضي، أعلنت اللجنة البدء في استقبال العرائض بطريقة الكترونية عبر البوابة الوطنية للمشاركة المواطنة.

إتصل بنا