مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

مكتب مجلس النواب: الولاية التشريعية العاشرة (2016-2021)

المستجدات

لقاءات مكثفة لوفد مجلس النواب المشارك في أشغال الجمعية 139 للاتحاد البرلماني الدولي.

> 16/10/2018

في إطار مشاركته في أشغال الجمعية 139 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في جنيف من 13 الى 18 أكتوبر 2018، أجرى أعضاء الوفد البرلماني لمجلس النواب برئاسة السيد عبد العزيز العماري، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، لقاءات مع المجموعات الجيوسياسية المنضوية لدى الاتحاد البرلماني الدولي، ويتعلق الأمر بالمجموعة العربية، والمجموعة الإفريقية، والمجموعة الإسلامية، ومجموعة آسيا المحيط الهادي، ومجموعة أوروبا-آسيا، والمجموعة الأوروبية، ومجموعة أمريكا اللاتينية وبلدان الكاريبي. حيث تمحورت هذه  الاجتماعات حول المشاركة في المؤتمر البرلماني الذي سينظمه البرلمان المغربي بالرباط يومي 6 و7 دجنبر 2018 بتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي، وذلك بموازاة مع المنتدى الدولي حول الهجرة والتنمية، والمؤتمر الدولي حول الهجرة الذي سيتم خلاله اعتماد الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة، ومنظمة و منتظمة، والمقرر عقدهما بمراكش خلال شهر دجنبر 2018.

 ويهدف هذا المؤتمر البرلماني الدولي إلى بلورة مساهمة برلمانية دولية في مواكبة وتفعيل الميثاق العالمي للهجرة على المستوى البرلماني.

وقد كان للوفد أيضا لقاء مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي خصص لتدارس السبل الكفيلة بالتحضير الجيد لهذا المؤتمر، ومواصلة تطوير علاقات التعاون بين البرلمان المغربي وهذه المنظمة البرلمانية الدولية. وخلال هذا اللقاء جددت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي إشادتها وتنويهها بالأداء والحضور المتميزين للبرلمان المغربي في مختلف اجتماعات ومؤتمرات الاتحاد.

وفي نفس الإطار، أجرى أعضاء الوفد البرلماني المغربي عدة لقاءات ثنائية مع وفود برلمانية من أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا، تمحورت حول المؤتمر البرلماني الدولي للهجرة، بالإضافة إلى مواصلة تطوير العلاقات البرلمانية والاقتصادية والتجارية الى مستوى يسمح بمواجهة الرهانات والتحديات المشتركة التي يعرفها العالم، لاسيما المرتبطة منها بقضايا الهجرة.

وتجدر الإشارة الى أن وفد مجلس النواب برئاسة السيد عبد العزيز عماري، يضم السيد رحو الهيلع من فريق الأصالة والمعاصرة، والسيد نور الدين الأزرق من فريق التجمع الدستوري، والسيد أحمد التومي من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والسيد نجيب الخدي الكاتب العام لمجلس النواب.

 

إتصل بنا