مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

فضاء الرئاسة: الولاية التشريعية 2016-2021

المستجدات

رئيس مجلس النواب يندد بالهجمات الإرهابية التي شهدتها بلجيكا مؤخرا ويؤكد أن المملكة المغربية وضعت استراتيجية استباقية لمحاربة الإرهاب والتطرف.

> 31/05/2018

أجرى السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الخميس 31 ماي 2018 بمقر المجلس، مباحثات مع السيد Jan PEUMANS رئيس البرلمان الفلاماني ببلجيكا، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا.

في البداية، أعرب السيد رئيس مجلس النواب عن الإدانة الشديدة للأعمال الإرهابية التي شهدتها بلجيكا مؤخرا، وأوضح أن المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس وضعت استراتيجية استباقية لمحاربة الإرهاب والتطرف، وهي تتعاون مع العديد من الدول الصديقة بأوروبا لمحاصرة هذه الآفة والقضاء عليها.

وقدم السيد المالكي، بالمناسبة، لمحة حول الإصلاحات الدستورية والسياسية والاقتصادية العميقة التي عرفتها بلادنا خلال السنوات الأخيرة. واستعرض في هذا السياق مسار الجهوية المتقدمة الذي تبنته المملكة، مشيرا إلى أن بلجيكا تعتبر نموذجا في مجال تكريس اللامركزية واللاتمركز، وأن البلدين يمكنهما تبادل التجارب والخبرات في هذا المجال. كما تحدث السيد المالكي عن تركيبة واختصاصات المؤسسة التشريعية، وعن أبرز التوجهات الاقتصادية للمملكة في المجال الصناعي والفلاحي والخدماتي، وأضاف أن المغرب يعتبر التعاون جنوب-جنوب خيارا استراتيجيا ويعتبر تقوية التعاون مع بلدان القارة الإفريقية توجها نحو بناء المستقبل المشترك.

من جهته، أكد السيد رئيس البرلمان الفلاماني ببلجيكا أن الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها بلجيكا مؤخرا لا تمت للإسلام بصلة، وهي نتيجة فكر متطرف. وأردف أن المقاربة المغربية في محاربة التطرف والإرهاب مثيرة للاهتمام، مبرزا أهمية الاطلاع عليها عبر تنظيم لقاءات تواصلية ببلجيكا في الموضوع.  

ونوه السؤول البلجيكي بالطفرة الاقتصادية للمملكة المغربية في السنوات الأخيرة، وبتوجه المملكة نحو الطاقات المتجددة، وخاصة عبر استغلال الطاقة الشمسية، كما أشاد بانفتاح الاقتصاد المغربي واندماجه في اقتصاد القارة الإفريقية.

إتصل بنا