مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

فضاء الرئاسة: الولاية التشريعية 2016-2021

المستجدات

رئيس مجلس النواب يمثل جلالة الملك في مراسيم تنصيب رئيس رواندا

> 19/08/2017

مثل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في مراسيم تنصيب رئيس جمهورية رواندا فخامة السيد "بول كاجامي" الذي أعيد انتخابه لولاية رئاسية ثالثة يوم 04 غشت 2017.

وقد جرت هذه المراسيم في كيغالي يوم 18 غشت 2017 بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات وشخصيات مدنية وعسكرية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالعاصمة الرواندية.

وأدى الرئيس الرواندي اليمين الدستوري إثر تنظيم حفل ديني مثل مختلف الديانات: الإسلامية والمسيحية والكاثوليكية والبروستانتية. 

وبعد استعراض تشكيلة من الجيش الرواندي، ألقى الرئيس كاجامي كلمة نوه خلالها بالتقدم الهام الذي حققته بلاده وبانخراطه القوي من أجل إفريقيا متطورة تعتمد على  قدراتها الذاتية.

وبالمناسبة، ألقى السيد المالكي التحية على عدد من الزعماء الأفارقة الذين حضروا هذه المراسيم، منهم على الخصوص الرئيس السنغالي، والرئيس الغابوني، والرئيس الغيني، ورئيس إفريقيا الوسطى، ورئيس الكونغو، والرئيس التشادي، والرئيس السوداني، والذين أعربوا جميعهم عن تقديرهم للدور الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس في إعطاء انطلاقة جديدة للتعاون جنوب-جنوب على أساس  جيل جديد من الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف.

كما أجرى السيد المالكي مباحثات مع نظيرته رئيسة مجلس النواب الرواندي السيدة "دوناتيل موكاباليسا"، تناول خلالها الجانبان تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية- الرواندية في البلدين، وإرساء تعاون وثيق على مستوى برلمان عموم إفريقيا وإنجاز المشاريع المهيكلة التي كانت موضوع الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بمناسبة زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لكيغالي شهر أكتوبر 2016.

ومن أجل إعطاء دفعة جديدة للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، رحبت السيدة "موكاباليسا" بالدعوة التي وجهها لها السيد رئيس مجلس النواب من أجل القيام بزيارة عمل وصداقة لبلادنا خلال الأشهر المقبلة، حيث اتفق الجانبان على مأسسة العلاقات بين البرلمانين عبر توقيع مذكرة تفاهم خلال هذه الزيارة.

 

Type du contenu: 

إتصل بنا
Image CAPTCHA
أدخل الحروف المبينة في الصورة