مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

فضاء الرئاسة: الولاية التشريعية 2016-2021

المستجدات

رئيس مجلس النواب يستقبل وزير الماليين بالخارج والاندماج الإفريقي بجمهورية مالي.

> 08/01/2018
  • رئيس مجلس النواب يستقبل وزير الماليين بالخارج والاندماج الإفريقي بجمهورية مالي
  • رئيس مجلس النواب يستقبل وزير الماليين بالخارج والاندماج الإفريقي بجمهورية مالي

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الاثنين 08 يناير 2018 بمقر المجلس، السيد "عبد الرحمان  سيلا" (M. Abdramane SYLLA) وزير الماليين بالخارج والاندماج الإفريقي بجمهورية مالي، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا.

خلال هذا اللقاء، أشاد السيد وزير الماليين بالخارج والاندماج الإفريقي بجمهورية مالي بجهود جلالة الملك محمد السادس في تدبير شؤون الهجرة، ونوه بريادة المملكة المغربية في التعاطي مع هذه الظاهرة، معتبرا المقاربة المغربية في هذا المجال نموذجا ينبغي الاقتداء به على المستوى الدولي. وأضاف أن المغرب يلعب دورا هاما في التنسيق بين الدول الإفريقية من أجل بلورة تصور موحد حول الهجرة يراعي مصالح القارة، وذكر باختيار الجمعية العامة للأمم المتحدة للمملكة المغربية لاحتضان المؤتمر الدولي حول الهجرة قبل نهاية السنة، والذي سيصادق على الميثاق العالمي حول الهجرة.

وعلى صعيد آخر، أكد السيد الوزير أن انضمام المغرب للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيداو)، سيشكل إضافة نوعية لهذا التكتل، خاصة وأن المملكة المغربية تتوفر على تجربة كبيرة وخبرة هامة في مجالات حيوية من قبيل الفلاحة والأمن على سبيل المثال.

من جهته، أعرب السيد رئيس مجلس النواب عن ثقته في قدرة القيادة والشعب المالي على تجاوز الصعوبات التي تعرفها المنطقة، ونوه بالمجهودات الرامية لتحقيق المصالحة السياسية في أفق ترسيخ الأمن والاستقرار بجمهورية مالي.

 

وأكد السيد المالكي، أن البرلمان المغربي يولي أهمية كبيرة لإشكالية الهجرة، وخاصة على المستوى الإفريقي، مشيرا إلى تنظيم البرلمان لندوة في الموضوع خلال الأسابيع المقبلة.  واستعرض في ذات السياق، العوامل التي تزيد من استفحال الظاهرة، والمرتبطة أساسا بالتغيرات المناخية وبعدم الاستقرار في عدد من مناطق القارة الإفريقية على الخصوص. 

إتصل بنا