مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

فضاء الرئاسة: الولاية التشريعية 2016-2021

المستجدات

رئيس مجلس النواب يستقبل سفير هنغاريا بالمغرب

> 16/02/2017

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الخميس 16 فبراير 2017 بمقر المجلس، السيد Miklos TROMLERسفير هنغاريا بالمغرب.

وقد تباحث الجانبان تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وهنغاريا، وتكثيف الحوار والتشاور بين البرلمانين في كلا البلدين.

في البداية، أوضح السيد رئيس مجلس النواب أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي ليست مرتبطة بمعطيات ظرفية بقدر ما هي تتويج لعمل ديبلوماسي وتضامني وتنموي أطلقه جلالة الملك محمد السادس منذ ما يزيد عن 10 سنوات بالقارة الإفريقية. وذكر بالمناسبة بالمشاريع الملموسة التي رعاها جلالة الملك في ميادين ومجالات متعددة كالطاقة والفلاحة والتكوين وتعزيز الأمن والاستقرار، والتي شملت عددا من البلدان الإفريقية.

وعلى المستوى الثنائي، أشاد السيد المالكي بالعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، داعيا إلى تكثيف التبادل التجاري والاقتصادي والسياحي والثقافي بينهما. وأشار السيد رئيس مجلس النواب إلى الدور الهام الذي تلعبه الديبلوماسية البرلمانية في تمتين العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، وأعلن بهذا الخصوص عن تشكيل المجلس لمجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الهنغارية وعن عزم المجلس تفعيل عملها المشترك مع نظيرتها بهنغاريا في أسرع وقت ممكن.

 من جهته، هنأ السيد السفير المغرب على عودته على حظيرة الاتحاد الإفريقي، واعتبر هذا الحدث مهما ليس فقط على المستوى الإفريقي ولكن أيضا على المستوى الدولي، معربا عن تطلع بلاده للتعاون مع المغرب في خلق شراكات اقتصادية موجهة للقارة الإفريقية.

ونوه السيد السفير بمتانة العلاقات التي تجمع المغرب وهنغاريا على جميع المستويات، وأكد على أهمية إحداث خط جوي مباشر بين البلدين تلبية للطلب المتزايد من الفاعلين الاقتصاديين والسياحين على هذا الأمر.

وفي الختام، وجه السيد السفير دعوة للسيد رئيس مجلس النواب للقيام بزيارة رسمية لهنغاريا ستشكل مناسبة للتباحث مع المسؤولين بهذا البلد حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

 

إتصل بنا
Image CAPTCHA
أدخل الحروف المبينة في الصورة