مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

فضاء الرئاسة: الولاية التشريعية 2016-2021

المستجدات

رئيس مجلس النواب يستقبل سفير جمهورية التشيك

> 17/03/2017

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الجمعة 17 مارس 2017 بمقر المجلس، السيد Viktor Lorenc سفير جمهورية التشيك بالرباط.

وقد تمحورت المباحثات بين الجانبين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والتشيك في مختلف المجالات وفي المجال الاقتصادي على الخصوص.

في البداية، أشاد السيد المالكي بمستوى العلاقات التاريخية التي تجمع المغرب وجمهورية التشيك، مشيرا إلى ان البلدين يتقاسمان نفس قيم الانفتاح والاعتزاز بهويتهما الثقافية والحضارية. وأكد السيد المالكي على توفر إمكانيات وفرص كبيرة لتعزيز الشراكات الاقتصادية بين البلدين وتطوير التبادل التجاري بينهما، خاصة في القطاع السياحي وقطاع الصناعات الصيدلية، والقطاع الصناعي بصفة عامة.

وعلى المستوى البرلماني، أكد السيد رئيس مجلس النواب على عزم البرلمان المغربي إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وصرح أن مجلس النواب يواكب عن قرب مسار توطيد وتمتين العلاقات المغربية-التشيكية.

من جهته، ثمن السيد سفير جمهورية التشيك بالمغرب، الزيارة الملكية التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لبراغ مؤخرا، مشيرا إلى متانة العلاقات المغربية-التشيكية، وإلى التطور الملحوظ الذي يعرفه التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين في السنوات الأخيرة. وأبرز في هذا الإطار أهمية خلق خط جوي مباشر لتسهيل التنقل بين مواطني البلدين.

وشدد السيد السفير على عزم بلاده النهوض بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مؤكدا على أن الدور والمكانة الهامة للمغرب على الساحة الإفريقية، يتيح إمكانيات كبيرة للعمل المشترك ويسمح بتحقيق شراكات ومشاريع اقتصادية ناجحة.

وبالمناسبة، استعرض السيد السفير مختلف أوجه التعاون بين المغرب وجمهورية التشيك، وأكد أن مجال تبادل الخبرات والتجارب في القطاع الصحي عرف تطورا ملحوظا، مبرزا أهمية تطوير التعاون بين البلدين في قطاعات واعدة كقطاع السيارات والإلكترونيات والصناعات الطبية.

وفي الختام، نقل السيد السفير للسيد الحبيب المالكي رسالة تهنئة من نظيره ببرلمان جمهورية التشيك بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب المغربي.

 

 

إتصل بنا
Image CAPTCHA
أدخل الحروف المبينة في الصورة