مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

فضاء الرئاسة: الولاية التشريعية 2016-2021

المستجدات

رئيس مجلس النواب يستقبل الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنستر للديمقراطية

> 08/05/2017

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين 08 ماي 2017 بمقر المجلس، الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنستر للديمقراطية السيد Anthony Smith ، الذي يقوم بزيارة عمل لبلادنا.

في بداية اللقاء، أعرب السيد رئيس مجلس النواب عن ارتياحه للشراكة القائمة منذ سنوات بين مجلس النواب ومؤسسة ويستمنستر للديمقراطية، والتي مكنت من تحقيق عدد من الإنجازات الهامة تصب في الرفع من قدرات المؤسسة التشريعية ودعمها في ممارسة اختصاصاتها بعد المصادقة على دستور 2011، وكذا الاستفادة من التجارب البرلمانية الدولية في مجال التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية.

وأبرز السيد رئيس مجلس النواب أهم التحديات التي تواجه عمل مجلس النوابفي السنوات المقبلة والتي تقتضي تجويد عمل المجلس وتعزيز انفتاحه على المجتمع وتقوية حضور المرأة والشباب في العمل البرلماني وتثمين الموارد البشرية بمجلس النواب.

من جهته، أشاد السيد الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنستر للديمقراطية بمستوى  الشراكة التي تجمع مجلس النواب ومؤسسة ويستمنستر للديمقراطية، والتي تشكل نموذجا لبرلمانات أخرى تهتم بالتجربة البرلمانية المغربية، مستعرضا الإنجازات التي تم تحقيقها وأبرز محاور العمل للسنوات المقبلة.

وأكد السيد الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنستر للديمقراطية أن برامج التعاون بين الجانبين تستجيب لحاجيات مجلس النواب حسب الأولويات المعبر عنها، وتعكس مستوى العلاقات المتميزة بين البرلمان المغربي والبرلمان البريطاني بصفة عامة.

وقد حضر هذا اللقاء كذلك المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا لمؤسسة وستمنستر للديمقراطية، السيدة دينا ملحم، ومديرة مكتب مؤسسة ويستمنستر بالرباط السيدة فتيحة آيت أولعيد.

 

ويذكر أن مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية هي مؤسسة بريطانية مستقلة عن الحكومة، أسست سنة 1992، وتهدف إلى تعزيز الديمقراطية والتعددية وترسيخ الحكامة الجيدة، ولها فروع في عدد من مناطق ودول العالم. 

إتصل بنا
Image CAPTCHA
أدخل الحروف المبينة في الصورة