مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان - الولاية التشريعية: 2016-2021

المستجدات

رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب يجري مباحثات مع نائب رئيس لجنة الشؤون القانونية بالجمعية الشعبية الوطنية الصينية.

> 25/09/2017

أجرى رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان السيد عادل البيطار، يوم الاثنين 25 شتنبر 2017 بالرباط، مباحثات مع نائب رئيس لجنة الشؤون القانونية بالجمعية الشعبية الوطنية الصينية السيد Zhang Haiyang   الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب مرفوقا بعدد من أعضاء اللجنة.

 وقد تركزت المباحثات التي أجراها الجانبان خلال هذا اللقاء حول تعزيز التعاون بين البلدين لاسيما في المجال البرلماني، حيث دعا السيد رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان إلى خلق منتدى برلماني بين المغرب والصين بمثابة إطار يساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ونوه الجانبان بمستوى العلاقات الثنائية بين المغرب والصين والتي عرفت دينامية جديدة خصوصا بعد الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس للصين في شهر ماي 2016 التي تميزت بالتوقيع على عدد هام من اتفاقيات التعاون وإطلاق الشراكة الاستراتيجية.

وأكد رئيس لجنة العدل بالمناسبة على ضرورة تنويع مجالات التعاون بين المغرب والصين، مشيرا أن المغرب بالنظر إلى موقعه الاستراتيجي يشكل قاطرة بالنسبة للصين لتشجيع الاستثمارات في اتجاه القارة الإفريقية.

 وأبرز السيد رئيس لجنة العدل أن المغرب والصين يتقاسمان جملة من القيم العالمية من بينها على الخصوص الوسطية وحل النزعات بطرق سلمية، حيث جدد في هذا الإطار تثمين الموقف الايجابي لجمهورية الصين الشعبية إزاء قضية وحدتنا الترابية.

وأطلع السيد رئيس لجنة العدل أعضاء الوفد البرلماني الصيني على دور لجنة العدل في مجالات التشريع، والمراقبة، وتقييم السياسات العمومية.

من جانبه، أكد نائب رئيس لجنة الشؤون القانونية بالجمعية الشعبية الوطنية الصينية أن هذه الزيارة تروم توطيد علاقات التعاون بين البلدين، فضلا عن تبادل الخبرات والتجارب بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

واستعرض السيد Zhang Haiyang  تنظيم واختصاصات الجمعية الشعبية الوطنية الصينية بصفة عامة ولجنة الشؤون القانونية بالجمعية الشعبية الوطنية بصفة خاصة.

يذكر أن الجمعية الشعبية الوطنية الصينية تتكون من أكثر من ألفي عضو ينتخبون لمدة خمس سنوات، وتجتمع بصفة عادية مرة واحدة في السنة.

حضر هذا اللقاء كل من النائبتين السيدتين زهور الوهابي، وبثينة القرقري.

 

إتصل بنا
Image CAPTCHA
أدخل الحروف المبينة في الصورة