مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج - الولاية التشريعية: 2016-2021

المستجدات

رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج يتباحث مع مجموعة الصداقة البرلمانية الألمانية المغربية.

> 28/03/2019

أجرى رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج السيد يوسف غربي يوم الخميس 28 مارس 2019 بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع وفد عن مجموعة الصداقة البرلمانية Allemagne-Maghreb الذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا.

ويضم الوفد البرلماني الألماني كلا من رئيسة مجموعة الصداقة السيدة Gabriela Heinrich، والسيد Peter Stein ، والسيدة Canan Bayram، والسيد Carl-julius Cronenberg والسيدة Sabrina Sprelich.

وقد تناول الجانبان، خلال هذا اللقاء، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، فضلا عن بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ونوه السيد يوسف غربي، بالمناسبة،بمستوى العلاقات القائمة بين المملكة المغربية وألمانيا، مشيرا في هذا الإطار أن البلدين لديهم إمكانات كثيرة للتعاون يجب استغلالها ودعمها برلمانيا وعلى رأسها مجالات الطاقات المتجددة، والسياحة، والتبادل الثقافي والعلمي.

ودعا السيد يوسف غربي، بالمناسبة، إلى تفعيل مجموعة الصداقة في المؤسستين التشريعيتين من أجل تعزيز الحوار بينهما، مضيفا أن هناك تطابق في وجهات النظر بين المغرب وألمانيا بخصوص عدد من القضايا لاسيما الهجرة، حيث أطلع الوفد البرلماني الألماني على السياسة الجديدة للمملكة في مجال الهجرة.

من جانبه، أبرز الوفد البرلماني الألماني أهمية التعاون مع المغرب في المجالات التنموية كما تدل على ذلك الزيارة التي قام بها أمس الأربعاء إلى مدينة الرشيدية.

ونوه الوفد البرلماني بالتعاون مع المغرب في مجال الهجرة، داعيا إلى تعيين سفير جديد بالعاصمة الألمانية للدفع بالتعاون الاقتصادي، وتعزيز النقل الجوي بين البلدين لتشجيع السياحة.

وقدم الوفد البرلماني، بالمناسبة، لمحة حول برنامج المنح التي يخصصها البرلمان الألماني (البونديستاغ) لفائدة الشباب حاملي الشهادات في الدول العربية.

إتصل بنا