مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج - الولاية التشريعية: 2016-2021

المستجدات

رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج يتباحث مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية وشؤون الهجرة ببرلمان أمريكا الوسطى.

> 10/07/2018

أجرى رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج السيد يوسف غربي يوم الثلاثاء 10 يوليوز 2018 بمقر مجلس النواب، مباحثات مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية وشؤون الهجرة ببرلمان أمريكا الوسطى (بارلاسن) السيد أنسيلمو نفارو غونزاليس (Anselmo Navarro González) ، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل  للمغرب من 09 إلى 15 يوليوز الجاري مرفوقا بأعضاء اللجنة.

في بداية هذا اللقاء، الذي حضره أعضاء من لجنة الخارجية بمجلس النواب، أكد السيد يوسف غربي على أهمية هذه الزيارة في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البرلمان المغربي وبرلمان أمريكا الوسطى، مشددا على ضرورة تبادل الخبرات والتجارب بينهما لاسيما في مجالات الهجرة والبيئة والتنمية المستدامة والأمن.

من جانبهم، أكد كل من السادة نور الدين قربال، ومحمد الزويتن، وعبد الودود خربوش أعضاء اللجنة الذين حضروا هذا اللقاء، على الدور الكبير للمغرب في الحفاظ على السلم العالمي، ولديه مقاربة جديدة للهجرة الشيء الذي دفع الاتحاد الإفريقي إلى اتخاذ قرار قيام جلالة الملك محمد السادس نصره الله بتقديم مقترحات لإيجاد حلول لإشكالية الهجرة بإفريقيا.

وأوضح السادة أعضاء اللجنة، أن قرار الأمم المتحدة الرامي إلى تنظيم المؤتمر العالمي حول الهجرة بمراكش في شهر دجنبر المقبل، يدل على أن المغرب بلد أمن واستقرار، ويعتبر نموذجا يحتذى به في العالم العربي واعترافا بالسياسة التي ينهجها في مجال الهجرة، الأمر الذي دفع بالعديد من دول العالم إلى وضع الثقة في المغرب من اجل توسيع الاستثمارات في إفريقيا.

كما استعرض أعضاء اللجنة، خلال هذا اللقاء، تطور ملف وحدتنا الترابية والمراحل التاريخية التي مر منها مسلسل استرجاع الأقاليم الجنوبية للمملكة، والنهضة التنموية التي تشهدها هذه الأقاليم.

من جانبه، أشار رئيس لجنة العلاقات الخارجية وشؤون الهجرة ببرلمان أمريكا الوسطى إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار الاستفادة من التجربة المغربية في مجال تدبير شؤون الهجرة، وتعميق الحوار والنقاش مع البرلمان المغربي في كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقدم السيد أنسيلمو نفارو غونزاليس إلى السيد يوسف غربي خلال هذا اللقاء مشروع اتفاقية إطار للتعاون بين لجنة العلاقات الخارجية وشؤون الهجرة ببرلمان أمريكا الوسطى ولجنة الخارجية بالبرلمان المغربي قصد المصادقة عليها.

حضر هذا اللقاء كل من النائبتين السيدتين نجية لطفي وفاطمة سعدي عضوتي الشعبة المغربية لدى برلمان أمريكا الوسطى.

ويظم وفد برلمان امريكا الوسطى  فضلا عن رئيس اللجنة كلا من السيد دانيال اورتيغا رييس Daniel Ortega Reyes، والسيدة ماريا إلينا بيريز María Elena Pérez، والسيدة ييسنيا خيرون Yesenia Girón، والسيد روبيرطو ماتو Roberto Matheu .

إتصل بنا