مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة - الولاية التشريعية: 2016-2021

المستجدات

رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة يستقبل وفدا برلمانيا من بوركينا فاسو

> 30/05/2017

استقبل رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة السيد سعيد التدلاوي، يوم الثلاثاء 30 ماي 2017 بالرباط، وفدا عن شبكة البرلمانيين البوركينابيين المكلفة بالماء الصالح للشرب والنظافة والصرف الصحي، الذي يقوم حاليا بزيارة لبلادنا.

وقد تناول الجانبان، خلال هذا اللقاء، عددا من المواضيع تهم كيفية ترشيد استعمال الماء والتوزيع الأمثل والعادل للماء في البلدين.

قدم السيد سعيد التدلاوي، في مستهل هذا اللقاء، أهم الاوراش الكبرى التي انخرط فيها المغرب مند ستينيات القرن الماضي بفضل السياسة الرشيدة للمغفور له الملك الحسن الثاني في بناء السدود والتي استمرت مع الملك محمد السادس نصره الله وكذا الاعتماد على الطاقات المتجددة، مستعرضا بعض القوانين التي صادق عليها البرلمان خاصة القانون رقم 10.95 والقانون 36.15 المتعلق بالماء.كما تطرق، بالمناسبة، إلى عدد من المواضيع المتعلقة بسياسة بلادنا في مجال الطاقات المتجددة، وتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب.

من جهته، نوه الوفد البرلماني البوركينابي بعودة المملكة الى منظمة الاتحاد الافريقي، مشيدا بالعلاقات المتميزة التي تجمع المغرب وبوركينافاسو بصفة عامة وبين البرلمانيين البوكينابيين ونظرائهم المغاربة بصفة خاصة.

  وأوضح النواب البرلمانيون البوركينابيين أن زيارتهم للمغرب تأتي في إطار الاستفادة من التجربة المغربية المتميزة في مجال استعمال الماء الصالح للشرب وطرق معالجتها وتوزيعها.

 

حضر هذا اللقاء عن الجانب المغربي كل من النائب الأول للجنة حسن الفيلالي  و النائب الثاني محمد احويط و النائب الثالث حسن الحارس و مقرر اللجنة النائب إدريس الثمري و النائبة أسماء الناصيفي أمينة اللجنة، وعن الجانب  البوركينابي  النائب سانفو هاليدو (Sanfo Halido) منسق شبكة البرلمانيين البوركينابيين المكلفة بالماء الصالح للشرب و النظافة و الصرف الصحي و السيد سوم نكوميون برنار (Some N’goummion bernard) أمين الصندوق والسيد لانكواند امانويل(Lankoande Emmanuel)  مسؤول اتصال والسيد باديارا ميشيل (Badiara Michel) عضو في الشبكة والسيد داكور دينيس  (Dakoure denis) خبير في شؤون الماء و الصرف الصحي.

إتصل بنا