مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

فضاء الرئاسة: الولاية التشريعية 2016-2021

المستجدات

حول اجتماع مجموعة العمل الموضوعاتية حول الشؤون الإفريقية.

> 07/09/2018

عقدت مجموعة العمل الموضوعاتية المتعلقة بالشؤون الإفريقيـــــــــــة اجتماعـــــــا لها وذلك يـــــوم الخميس 6 شتنبر 2018 برئاسة رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي.

  ويأتي هذا الاجتماع في إطار تفعيل آليات النظام الداخلي الجديد التي أكدت على حرص مجلس النواب على تقوية علاقات التعاون والتضامن مع الشعوب والبلدان الإفريقية التي أضحت خيارا استراتيجيا للمملكة.

  خلال هذا الاجتماع، أكد السيد رئيس المجلس والسادة أعضاء المجموعة على أهمية إسهام مجلس النواب في المسارات المتعددة التي نسجها المغرب عبر تاريخه مع بلدان القارة الإفريقية.

  وقد استحضر السيد رئيس المجلس والسادة أعضاء المجموعة باعتزاز المستوى المتميز والمتنامي في علاقة المغرب بالقارة الإفريقية النابعة من رؤية جلالة الملك المتسمة بالقصد والتصميم والإلتزام الراسخ في تعزيز وتطوير علاقات التعاون جنوب-جنوب وعزم المغرب على جعل القارة التي ينتمي إليها ومواردها البشرية في صلب اهتماماته.

  كما استحضر المشاركون الرؤية المتبصرة لجلالة الملك بخصوص القارة الإفريقية والتي سجلت قطيعة تاريخية وحاسمة مع أنماط ونماذج التعاون التقليدية وأسست لشراكة مبنية على التعاون والتنمية المشتركة أساسها خلق ثروات يتقاسمها الجميع.

  وفي معرض تسطير برامج وآفاق العمل بالنسبة للمجموعة، أكد السادة الأعضاء على القيمة المضافة لهذه المجموعة في العمل النيابي مؤكدين على ضرورة التنسيق مع باقي أجهزة المجلس ومراعاة اختصاصات كل منها، كما أكدوا على انفتاح هذه المجموعة وعلى أهمية ووفرة الملفات والأوراش التي يتطلعون المساهمة من خلالها في تعزيز ورعاية العلاقات المغربية الإفريقية سياسيا ومؤسساتيا وبرلمانيا وثقافيا وإنسانيا. 

إتصل بنا