مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

مكتب مجلس النواب: الولاية التشريعية العاشرة (2016-2021)

المستجدات

بلاغ صحفي حول اجتماع مكتب مجلس النواب يوم الخميس 31 ماي 2018.

> 31/05/2018

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي يوم الخميس 31 ماي 2018 برئاسة رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي، وقد تضمن جدول الأعمال مواضيع تتعلق  بالأسئلة الشفهية والتشريع وخطة عمل المجلس وإصلاح إدارة مجلس النواب والعلاقات الخارجية.

وبخصوص موضوع الأسئلة الشفهية:

- حدد مكتب المجلس جدول الأعمال ببرمجة القطب الاقتصادي والمالي والاجتماعي والحقوقي لجلسة يوم الإثنين 4 يونيو 2018.

وبخصوص موضوع التشريع:

- اطلع المكتب على النصوص التشريعية المودعة لديه وأحال على لجنة الخارجية مجموعة من الاتفاقيات الدولية والثنائية والمتعددة الأطراف تهم منظمة العمل الدولية واتفاقية الضمان الاجتماعي بين المملكة المغربية وجمهورية بلغاريا. كما أحال على نفس اللجنة المشروع المتعلق بإحداث وتنظيم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي؛

- كما أحال على لجنة القطاعات الاجتماعية مشروعي قانون يتعلقان بنظام الضمان الاجتماعي ومقترح قانون يتعلق بمزاولة مهنة الطب؛

- كما أحال على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان مقترح قانون يتعلق بمكانة وحقوق المعارضة البرلمانية وكيفية ممارستها في العمل البرلماني والحياة السياسية.

- وبخصوص أشغال المجلس ونشاطه التشريعي سجل مكتب المجلس مجددا أهمية المبادرة التشريعية التي تجلت خلال هذه الولاية فيما يفوق ثمانين مقترح قانون مست جوانب مختلفة من الحياة الاقتصادية والاجتماعية والقانونية. كما استحضر مكتب المجلس الأهمية التي تكتسيها المبادرة التشريعية من أصل  برلماني في الوثيقة الدستورية خاصة الفصل 82 ومواد النظام الداخلي التي أطرت مساطر الإيداع والبرمجة والدراسة بالأسبقية. وخلص مكتب المجلس إلى تشكيل لجنة منبثقة عنه لمواكبة موضوع المبادرة التشريعية النيابية وتقديم مقترحات عملية في الموضوع.

 وبخصوص خطة عمل المجلس خلال الولاية الحالية:

- سجل مكتب المجلس وذلك في إطار استحضار السياق العام الذي رافق إعداد الخطة الجديدة، التراكمات التي عرفتها التجربة السابقة وأهميتها في إطار إعداد الخطة الجديدة.

- وفي معرض مناقشة هذه الخطة تم تقديم محاورها الكبرى التي تهم الجوانب التشريعية والرقابية والدبلوماسية، ومحاور تتعلق بالإعلام البرلماني وانفتاحه على المحيط وتعزيز وتأهيل البنيات الإدارية ومواردها البشرية، خلص مكتب المجلس، بعد تضمين المقترحات الواردة أثناء مناقشتها، أن يتم استكمال مسار التشاور مع مختلف مكونات المجلس من فرق ومجموعة نيابية ولجن دائمة للخروج بوثيقة مرجعية وقواعد استرشادية وبرامج عملية تهم كافة الفاعلين بالمؤسسة وذلك في اجتماع سيعقد يوم الثلاثاء 5 يونيو على الساعة الخامسة بعد الزوال.

- وفي نفس السياق وفي إطار الجهود المبذولة لتأهيل إدارة المجلس ناقش مكتب المجلس مشروع الهيكلة الجديدة مؤكدا على أهمية إقرار منظام إداري بمواصفات علمية قادر على مواكبة النفس الإصلاحي الذي يسعى مكتب المجلس ومختلف الأجهزة من فرق ومجموعة نيابية ولجن دائمة إلى بلوغه ضمانا لتحقيق النجاعة والفعالية في العمل البرلماني.

وبخصوص العلاقات الخارجية:

- وبعد مناقشة مواضيع تهم مشاركة المجلس في بعض المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية واحتضانه لمجموعة من الأنشطة الثنائية والمتعددة الأطراف قرر احتضان الدورة الثالثة للمنتدى البرلماني المغربي الفرنسي خلال شهر يونيو الجاري بمقر مجلس النواب والذي سيتضمن جدول أعماله مواضيع تهم السياسة والاستقرار والهجرة والتنقل والتعاون الاقتصادي والبيئة والتنمية المستدامة.

 

إتصل بنا