مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

مكتب مجلس النواب: الولاية التشريعية العاشرة (2016-2021)

المستجدات

بلاغ حول اجتماع مكتب مجلس النواب ليوم الخميس 20 دجنبر 2018.

> 20/12/2018

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي يوم الخميس 20 دجنبر 2018 برئاسة رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي، وقد تضمن جدول أعماله مواضيع تتعلق بمراقبة أعمال الحكومة والتشريع والمقتضيات الخاصة بالحضور في أشغال اللجن والمهام الاستطلاعية والعلاقات الخارجية.

في بداية الاجتماع تناول المكتب موضوع الجريمة البشعة والإجرامية التي هزت الرأي العام الوطني والتي أودت بحياة سائحتين أجنبيتين في منطقة إمليل بإقليم الحوز، هذه الجريمة التي كانت موضوع إدانة واستنكار وشجب من قبل الشعب المغربي.

وبعد أن أدان مكتب المجلس هذه الجريمة أصدر بلاغا باسم المجلس في الموضوع أكد من خلاله على إدانة هذا العمل الإجرامي الوحشي، الذي لا يمت بصلة لقيم ديننا الحنيف وثقافة وتقاليد الشعب المغربي، كما قدم أحر التعازي لعائلتي الضحيتين ولبلديهما اللذين تربطهما بالمغرب علاقات متينة ومتواصلة، مشيدا في نفس الوقت بالمهنية العالية والجهود المقدرة والموصولة التي يبذلها رجال السلطة وقوات الأمن والدرك الملكي والقوات المساعدة.

وبخصوص مراقبة العمل الحكومة حدد مكتب المجلس جدول أعمال الأسئلة الشفهية ليوم الإثنين 24 دجنبر 2018 في المحورين المتعلقين بالبنيات الأساسية والداخلية والخارجية والأوقاف والمحور المتعلق بالشؤون الاقتصادية والمالية.

كما اطلع على طلبات الفرق والمجموعة النيابية بخصوص التحدث في موضوع عام وطارئ، ويتعلق الأمر بموضوعات أمنية واقتصادية واجتماعية.

وبخصوص التشريع حدد مكتب المجلس جلسة عمومية يوم الإثنين 24 دجنبر 2018 مباشرة بعد جلسة الأسئلة الشفهية تخصص للدراسة والتصويت على مشاريع قوانين بالمصادقة على مجموعة من الاتفاقيات. كما اطلع المكتب على برنامج عمل اللجن وعلى مراحل تقدم الدراسة بالنسبة للنصوص التشريعية المحالة عليها.

وبخصوص تفعيل مقتضيات النظام الداخلي المتعلق بالحضور في اللجن الدائمة أكد مكتب المجلس على أهمية المشاركة والحضور في أعمال المجلس سواء بالنسبة للجن أو الجلسات العامة مؤكدا حرصه على التفعيل الدقيق للمقتضيات ذات الصلة واتخاذ كافة الإجراءات مع مختلف مكونات المجلس لهذه الغاية.

وبخصوص المهام الاستطلاعية تداول المكتب بخصوص الطلبات المقدمة من قبل بعض اللجن الدائمة في موضوعات اجتماعية ومالية واقتصادية. وقرر في شأنها المزيد من الدراسة والتشاور مع رؤساء اللجن الدائمة والفرق والمجموعة النيابية قبل عرضها على المكتب لاتخاذ القرار النهائي.

إتصل بنا