مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

مكتب مجلس النواب: الولاية التشريعية العاشرة (2016-2021)

المستجدات

بلاغ حول اجتماع مكتب مجلس النواب بتاريخ 24 شتنبر 2018

> 26/09/2018

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي يوم الاثنين 24 شتنبر 2018 برئاسة رئيس المجلس الأستاذ الحبيب المالكي، وقد تضمن جدول الأعمال بالإضافة إلى مواصلة الاستعدادات لافتتاح السنة التشريعية الثالثة 2018/2019، مواضيع تتعلق بالجلسة الاسبوعبة الأولى المخصصة للأسئلة الشفوية، التشريع وتقييم السياسات العمومية، مجموعات العمل الموضوعاتية، العلاقات الخارجية وقضايا تنظيمية وإدارية، بالإضافة إلى إخبار بقرار المحكمة الدستورية .

وقد خلص اجتماع مكتب المجلس إلى اعتماد القرارات والإجراءات التنظيمية التالية:

بخصوص المراقبة وتقييم السياسات العمومية:

حدد مكتب المجلس جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية ليوم الاثنين 15 أكتوبر 2018 وقرر تخصيصها كاملة للقطاعات الاجتماعية.

كما قرر تذكير الحكومة بشأن تفعيل مقتضيات المادة 152 من النظام الداخلي، والتي تسمح للسيدات والسادة النواب في تفعيل حقهم في تناول الكلمة في إطار طلب إحاطة بخصوص بعض المواضيع الطارئة حسب ما ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب .

بخصوص التشريع:

اطلع المكتب على النصوص التشريعية الجاهزة للمناقشة والتصويت بالجلسة العامة ويتعلق الأمر بمقترح قانون بتعديل الفصل 106 من قانون الالتزامات والعقود.

كما اطلع على مشاريع ومقترحات قوانين قيد الدرس باللجان الدائمة. وأكد بالمناسبة دعوة اللجان الدائمة إلى مواصلة العمل بنفس الوتيرة المنتظمة والمبادرة خدمة منتوج تشريعي فعال وذي جودة.

وتنفيذا لقراره السابق ومواكبة للنقاشات العمومية وللأهمية المجتمعية لإصلاح منظومة التربية والتكوين، ناقش وصادق مكتب المجلس على مشروع الأرضية المؤطرة لليوم الدراسي المزمع تنظيمه من طرف مكتب المجلس حول مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وقد قرر تنظيم هذا اليوم الدراسي يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018. مع تشكيل لجنة لمتابعة الأشغال التحضيرية.

بخصوص العلاقات الخارجية:

قرر مكتب المجلس المشاركة، عبر الشعبة المتخصصة بالمجلس وممثلي الفرق والمجموعة النيابية، باجتماع لجنة الثقافة والعلوم والتربية والإعلام واجتماع المرحلة الرابعة من الدورة العادية للجمعية الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا 2018، الدور الثالث من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي، الدورة الخريفية للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، اجتماع لجنة حقوق المرأة التابعة للجمعية البرلمانية من اجل المتوسط، الدورة 139 للاتحاد البرلماني الدولي، ثم الاجتماع السنوي لمجموعة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي.

بخصوص الشؤون الإدارية:

اطلع المكتب على تقرير مواصلة عمل اللجنة المنبثقة عن مكتب المجلس  والمشرفة على مسطرة إعلان وتتبع مباراة التوظيف طبقا للشروط والحاجيات المحددة سلفا، وفي هذا الإطار صادق على مشروع قرار للمكتب حول نظام مباريات التوظيف بأسلاك وموظفي مجلس النواب. هذه المباريات التي ستشرف عليها المدرسة الوطنية للإدارة، بتتبع وتعاون اللجنة المنبثقة عن مكتب المجلس.

بخصوص قرارات المحكمة الدستورية:

اطلع المكتب على القرار المتعلق بشغور مقعد الدائرة الانتخابية المحلية "شيشاوة" اثر وفاة النائب المنتخب برسم اقتراع 7 أكتوبر 2016، مع دعوة المرشح الذي يليه بشغور المقعد المذكور.

 

إتصل بنا