مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

مكتب مجلس النواب: الولاية التشريعية العاشرة (2016-2021)

المستجدات

بلاغ حول اجتماع مكتب مجلس النواب بتاريخ فاتح نونبر 2018.

> 02/11/2018

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي يوم الخميس فاتح نونبر 2018 برئاسة رئيس المجلس الحبيب المالكي، وقد تضمن جدول الأعمال مواضيع تتعلق بالجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية والتشريع وتقرير لجنة مراقبة المالية العامة حول " صندوق التماسك الاجتماعي" والمهام الاستطلاعية ومشروع دليل حول مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية والعلاقات الخارجية وتقرير عن اجتماع مجلس المحاسبة بالإضافة إلى شؤون إدارية.

وقد خلص اجتماع مكتب المجلس إلى اتخاذ القرارات والإجراءات التالية:

بخصوص جلسة الأسئلة الشفوية، حدد مكتب مجلس النواب جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الاثنين 5 نونبر 2018 والمخصص جدول اعماله للمحورين المتعلقين بالشؤون الداخلية والخارجية والبنيات الأساسية والاقتصادية والمالية.

كما أطلع على طلبات الفرق والمجموعة النيابية بخصوص التحدث في موضوع عام وطارئ تخص قطاع الصحة والنقل ومناخ الأعمال وقرر إحالتها على الحكومة.

كما أطلع المكتب على مشاريع ومقترحات القوانين قيد الدرس باللجان الدائمة.

وفي هذا الإطار قرر مكتب مجلس النواب إحالة مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق حول المساعدة الإدارية في المجال الجمركي وآخر يتعلق بالخدمات الجوية على لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج.

وبخصوص النصوص التشريعية المودعة لدى مكتب مجلس المستشارين أطلع مكتب مجلس النواب على مشروع قانون يتعلق بالسن القانونية التي يجب أن يحال فيها على التقاعد أفراد القوات المساعدة ومشروع قانون يهم الأعمال الاجتماعية للعاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية.

كما أطلع على مقترحي قانون الأول يتعلق بالتحفيظ العقاري والآخر بالحقوق العينية مودعان لدى مكتب مجلس المستشارين.

كما اطلع مكتب مجلس النواب على برنامج اجتماعات اللجان الدائمة وعلى مراحل تقدم دراسة مشروع القانون المالي لسنة 2019 ومشاريع الميزانيات الفرعية وتقرر مواصلة تدبير موضوع الدراسة بهدف تنظيم المناقشة لمشاريع هذه الميزانيات بما يتطابق مع مقتضيات النظام الداخلي والنجاعة البرلمانية .

وبخصوص المهام الاستطلاعية اتخذ مكتب مجلس النواب قرارات بشأن المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول المقالع وشركة تكرير السكر COSUMAR وفق مقتضيات النظام الداخلي.

وبخصوص تقرير لجنة مراقبة المالية العامة حول "صندوق دعم التماسك الاجتماعي" وبعد الاطلاع على مضامينه تقرر اعتبارا لأهميته عرضه على الجلسة العامة قبل نهاية السنة الجارية.

وفيما يتعلق بمشروع دليل حول مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية تقرر اخبار السيدات والسادة النواب بها في الجلسة العامة والتعريف بمضامينها على مستوى الفرق والمجموعة النيابية.

وبالنسبة للعلاقات الخارجية تقرر المشاركة عبر الشعب وممثلي الفرق والمجموعة النيابية في برلمان مجموعة دول الانديز وبرلمان أمريكا اللاتينية والعديد من المنتديات الدولية.

كما اطلع مكتب المجلس على التقرير الأولي لمجلس المحاسبة، واتخذ قرارات تتعلق بتدبير الموارد البشرية.

إتصل بنا