مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

المستجدات

الوفد البرلماني المغربي يشارك بفعالية في اجتماعات اللجن الدائمة داخل الاتحاد البرلماني الدولي في الجمعية 141 المنعقدة ببلغراد-صربيا، 13-17 أكتوبر 2019.

> 16/10/2019

يواصل أعضاء الوفد البرلماني المغربي مشاركتهم الفعالة في اجتماعات اللجان الدائمة والهيئات المتخصصة للاتحاد البرلماني في دورته 141 المنعقدة ببلغراد-صربيا في الفترة ما بين 13 و17 أكتوبر2019، حول مواضيع متعددة تكتسي أهمية كبرى بالنسبة للمجتمع الدولي.

وساهم أعضاء الوفد البرلماني المغربي في تقديم تعديلات وملاحظات على قرارات وتوصيات اللجان المتعلقة بالمواضيع المدرجة في جداول أعمالها، والتي سيتم المصادقة عليها في نهاية أشغال هذه الجمعية.

 وقد ناقشت اللجنة الدائمة المعنية بالسلام والأمن الدوليين، موضوع تعزيز السلام والأمن ضد التهديدات والصراعات الناجمة عن الكوارث ذات الصلة بالمناخ، والتي ستُعرض على جمعية الاتحاد البرلماني الدولي المقبلة في جنيف، سويسرا، في أبريل 2020.

وتناولت اللجنة الدائمة المعنية بالتنمية المستدامة والمالية والتجارة، موضوع تطبيق نظم الرقمنة والاقتصاد الدائري وتجريم تبييض الأموال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لاسيما تلك المسؤولة عن الاستهلاك والإنتاج، وكذا متابعة القرار الذي اعتمد في مارس 2014 حول موضع تحقيق تنمية قادرة على التكيف مع المخاطر: مراعاة السياسات الديمغرافية والقيود الطبيعية، ودلك للتحضير للاجتماع البرلماني بمناسبة انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (الدورة الخامسة والعشرون لمؤتمر الأطراف) المزمع تنظيمه في جمهورية الشيلي في ديسمبر 2019.

كما ناقشت اللجنة الدائمة المعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان، قرارًا بشأن تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030 والذي من المتوقع أن يعتمده جميع الأعضاء خلال هذه الجمعية.

وبخصوص اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة، فقد تدارست مدى احترام القانون الدولي من خلال ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها، كما استعرضت نتائج دراسة استقصائية حديثة حول العلاقة بين البرلمانات والأمم المتحدة، وتسعى إلى زيادة تعزيز المشاركة البرلمانية في الحكم العالمي.

ويضم الوفد البرلماني المشارك في هذه التظاهرة البرلمانية الدولية الكبرى، كلا من السادة: أحمد التويزي عضو مجلس المستشارين رئيس الوفد،  وادريس الأزمي الإدريسـي رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، ونبيل شيخي رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، ورحو الهيلع عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، وأحمد التومي عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، ونور الدين الأزرق عضو فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، ومحمد سالم بن مسعود عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، والكاتب العام لمجلس النواب نجيب الخدي.

وتجدر الإشارة الى أن الاتحاد البرلماني الدولي هو المنظمة العالمية للبرلمانات، تأسست قبل 130 عامًا كأول منظمة سياسية متعددة الأطراف في العالم تهدف إلى تشجيع التعاون والحوار بين جميع الدول. ويضم حاليا  179 من البرلمانات الوطنية و12 هيئة برلمانية إقليمية.