مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة و المناصفة - الولاية التشريعية: 2016-2021

المستجدات

المجموعة الموضوعاتية المكلفة بالمناصفة والمساواة تنظم لقاء مفتوحا مع السيد وزير الشغل والإدماج المهني في موضوع:" الحماية الاجتماعية للمرأة العاملة".

> 08/05/2019

نظمت المجموعة الموضوعاتية المكلفة بالمناصفة والمساواة لقاء مفتوحا مع السيد وزير الشغل والإدماج المهني ظهر يوم الأربعاء 8 ماي 2019 بالقاعة المغربية بمجلس النواب.

افتتح اللقاء بكلمة للسيدة خديجة الزياني  رئيسة المجموعة بينت من خلالها ظروف تنظيم هذا اللقاء المفتوح والمتمثلة خصوصا في الامتثال للتوجيهات الملكية السامية حيث أن جلالته قال في خطاب العرش يوليوز 2018:

" أدعو الحكومة وجميع الفاعلين المعنيين، للقيام بإعادة هيكلة شاملة وعميقة، للبرامج والسياسات الوطنية، في مجال الدعم والحماية الاجتماعية، وكذا رفع اقتراحات بشأن تقييمها.

وهو ما يتطلب اعتماد مقاربة تشاركية، وبعد النظر، والنفس الطويل، والسرعة في التنفيذ أيضا، مع تثمين المكاسب والاستفادة من التجارب الناجحة."

كما جاء هذا الاختيار باعتباره موضوعا ذا أهمية قصوى لدرجة اعتماده محورا رئيسيا للدورة 63 للجمعية العمومية لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة ONU FEMME  خلال شهر مارس 2019.

وتطرقت السيدة الرئيسة لعدد من القضايا المتعلقة بالمرأة العاملة وبعض الإحصائيات التي تبين وضعيتها الحمائية.

متمنية أن يساهم هذا اللقاء في تسليط الضوء على هذا الموضوع بما يسمح لنا كنواب للأمة في وضع خطة عمل تواصلية وتشريعية تساهم في تقوية الحماية الاجتماعية للمرأة عامة وللمرأة العاملة بصفة خاصة .

السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني تفاعل إيجابا مع الكلمة الافتتاحية للسيدة رئيسة المجموعة ومع الورقة التقديمية المتعلقة باللقاء، فقدم مجموعة من المعطيات التي تضمنها تقريرالمملكة المغربية للدورة 63 للجنة وضع المرأة – مارس 2019 ا( الوثيقة رفقته)، كما تقاسم مع السيدات النائبات الحاضرات مجموعة من الأرقاء والمعطيات المتعلقة بالحماية الاجتماعية للمرأة تتعلق بورقة حول المساواة في العمل بين الجنسين (الوثيقة رفقته).

 

 

إتصل بنا