مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

مكتب مجلس النواب: الولاية التشريعية العاشرة (2016-2021)

المستجدات

السيد عثمون يدعو بغواتيمالا إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب وشمال-جنوب

> 25/01/2018

دعا السيد عبد الرحيم عثمون، عضو مكتب مجلس النواب ورئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الاتحاد الأوروبي، الأربعاء بالعاصمة الغواتيمالية، إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب وشمال-جنوب.

وأكد السيد عثمون، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الحالية لبرلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، على ضرورة إعطاء دينامية جديدة للتعاون بين هذه الهيئة التشريعية الإقليمية والاتحاد الأوروبي والهيئات التشريعية بإفريقيا، بينها البرلمان المغربي.

وأبرز أن هذا التعاون، الذي يندرج في إطار مقاربة مبتكرة، سيسمح بالدفع بشراكة ثلاثية استراتيجية حقيقية بين أمريكا الوسطى وإفريقيا وأوروبا، تقوم على المصالح المتبادلة والمستقبل المشترك، وبرفع مختلف التحديات السياسية والاقتصادية والثقافية المطروحة في بلدان هذه المناطق.

وبعد أن ذكر بعودة المغرب إلى كنف أسرته الإفريقية، وبتوقيع المئات من اتفاقيات التعاون مع العديد من الدول الإفريقية، أكد السيد عثمون أن المملكة تبقى نموذجا يحتذى في مجال التعاون الإقليمي وإقرار السلم والاستقرار والأمن في القارة.

وأضاف أن المغرب يبدي استعداده على الدوام لتقاسم خبراته في مجال تعزيز التعاون جوب-جنوب مع الدول الأعضاء في البارلاسين، وهي الهيئة التشريعية الإقليمية التي تحظى فيها المملكة بصفة عضو ملاحظ دائم.

وأشاد السيد عثمون أيضا بالشراكة المثمرة التي تجمع بين مجلس النواب والبارلاسين، ما يسمح، برأيه، بتفاهم وتكامل أفضل بين هاتين المنطقتين من العالم.

يشار إلى ان السيد عثمون يشارك إلى جانب السيدة نجية لطفي، عضو الشعبة الوطنية بمجلس النواب الخاصة ببرلمان أمريكا الوسطى، في أشغال الدورة الحالية لهذه الهيئة التشريعية، التي تحتضنها العاصمة غواتيمالا سيتي من 22 إلى 25 يناير الجاري.

 

المصدر: ومع.

إتصل بنا