مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

فضاء الرئاسة: الولاية التشريعية 2016-2021

المستجدات

السيد المالكي وسفير الصين بالمغرب يؤكدان على أهمية توطيد العلاقات بين البلدين

> 15/08/2017

أكد السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب و سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد بالرباط السيد لي لي اليوم الثلاثاء بالرباط على أهمية توطيد العلاقات بين المغرب والصين ، وتعزيز أواصر التقارب والصداقة بين الشعبين .

وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن السيد المالكي أشاد خلال استقباله للسفير الصيني بعمق العلاقات التاريخية التي تجمع المغرب والصين "التي تعتبر بالنسبة للمغرب بلدا صديقا كبيرا" .

و أبرز رئيس مجلس النواب أهمية توطيد أواصر الصداقة بين البلدين والشعبين المغربي والصيني والعمل على اعطاء نفس قوي لعلاقات التعاون بين البلدين والتي عرفت طفرة نوعية بمناسبة الزيارة الأخيرة لجلالة الملك محمد السادس للصين في شهر ماي 2016 والتي تم خلالها التوقيع على عدد هام من الاتفاقيات خاصة اتفاقية الشراكة الاستراتيجية .

وأضاف أن هناك ارادة قوية للدفع بالتعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين،مشيرا في هذا الصدد الى أن التوافق بين الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية البرلمانية من شأنه تعزيز وتمتين التعاون بين البلدين.

ودعا السيد المالكي السفير الصيني الى بلورة برنامج عمل مشترك بين مجلس النواب المغربي ومجلس الشعب الصيني يتم خلاله على الخصوص تبادل الخبرات والزيارات بين برلمانيي البلدين للتطرق الى مختلف المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك والعمل على تقريب وجهات النظر بينهما.

وأطلع رئيس مجلس النواب المسؤول الصيني على المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقتها المملكة سنة 2005 والتي جعلت من المغرب نموذجا يحتدى به في مجال محاربة الهشاشة والفقر،مؤكدا أن جلالة الملك محمد السادس يحرص شخصيا على تنفيذ هذا البرنامج الوطني.

ودعا السيد الحبيب المالكي أيضا الى تشجيع السياحة للرفع من عدد السياح الصينيين الراغبيين في زيارة المغرب،فضلا عن تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الثقافي.

من جانبه أكد سفير الصين على أهمية توطيد العلاقات بين البلدين وتعزيز أواصر التقارب والصداقة بين الشعبين الصيني والمغربي مشيرا في هذا الإطار إلى زيارة وفد برلماني صيني للمملكة خلال شهر شتنبر المقبل .

و حسب البلاغ فقد وجه السفير الصيني دعوة لرئيس مجلس النواب للقيام بزيارة لجمهورية الصين الشعبية.

 
المصدر: ومع.

إتصل بنا
Image CAPTCHA
أدخل الحروف المبينة في الصورة