مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

فضاء الرئاسة: الولاية التشريعية 2016-2021

المستجدات

السيد الحبيب المالكي يمثل جلالة الملك في مراسيم تنصيب الرئيس المنتخب الجديد لجمهورية سيراليون.

> 12/05/2018

يتشرف السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب بتمثيل جلالة الملك محمد السادس في مراسيم تنصيب السيد  Julius Maada BIO الرئيس المنتخب الجديد لجمهورية سيراليون، بالعاصمة فريتاون  يوم السبت 12  ماي 2018.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد هنأ السيد  Julius Maada BIO إثر انتخابه رئيسا لجمهورية سيراليون نهاية شهر مارس من السنة الجارية.

وجدير بالذكر، أن العلاقات الديبلوماسية بين البلدين انطلقت منذ سنة 2003 إثر زيارة وزير خارجية سيراليون للمغرب وإعلان تجميد الاعتراف بالكيان الوهمي ودعم الوحدة الترابية للمغرب، كما دعمت سيراليون بقوة رجوع المملكة المغربية للاتحاد الأفريقي وكانت من بين الدول التي دعت الى طرد الكيان الوهمي من المنظمة الافريقية.

وتجمع بين المملكة المغربية وجمهورية السيراليون علاقات متقدمة، حيث لم يتوان المغرب في تقديم المساعدات الانسانية لسيراليون نتيجة الفيضانات، وخلال مرحلة انتشار مرض ايبولا بهذا البلد في السنوات الأخيرة، وتقديم الدعم المساعد للتدبير الداخلي، كما ألغى جلالة الملك ديون هذا البلد تجاه المملكة. وتربط الرباط علاقات سياسية متينة بفريتاون، ويتعاونان في عدة مجالات من بينها: الأمن، والتربية والتعليم، والجانب الديني.... وغيرها.

وقد عاشت سيراليون، بعد استقلالها سنة 1961، فترة من الحروب الأهلية انتهت بعد إجراء الانتخابات الرئاسية لسنة 2007.

إتصل بنا