مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

فضاء الرئاسة: الولاية التشريعية 2016-2021

المستجدات

السيد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب يستقبل سفيرة أستراليا المعتمدة بالرباط السيدة بيرينيس أوين جونس (Berenice Owen-Jones)

> 15/08/2017

استقبل رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي، يوم الثلاثاء 15 غشت 2017 بالرباط، سفيرة أستراليا المعتمدة بالرباط السيدة بيرينيس أوين جونس (Berenice Owen-Jones).

في بداية هذا اللقاء، نوه السيد الحبيب المالكي بمستوى العلاقات المتميزة القائمة بين المغرب وأستراليا، مشيرا أن أستراليا تكتسي أهمية بالغة لبلادنا بالنظر إلى موقعها الجغرافي، وتجربتها الرائدة في المجال الاقتصادي  التي ترتكز على غرار المغرب على استغلال الثروات المنجمية والزراعات الغذائية.

وأشار السيد الحبيب المالكي أن البلدين يتقاسمان جملة من القيم الكونية كالانفتاح، وحقوق الإنسان، وحرية تنقل الأشخاص، فضلا عن احترام ممارسة الشعائر الدينية، حيث أطلع السيد رئيس مجلس النواب المسؤولة الأسترالية على سياسة المملكة في المجال الديني المبنية على احترام ممارسة الشؤون الدينية، مضيفا أن المغرب يعد نموذجا يحتدى به في هذا المجال.

كما أبرز الدور الكبير الذي يلعبه جلالة الملك محمد السادس نصره الله بصفته أميرا للمؤمنين في جعل المملكة في منأى عن كل أشكال التطرف و الغلو، مستعرضا في هذا الإطار سياسة المملكة في تكوين الأئمة والمرشدات في إفريقيا وبعض الدول في حوض المتوسط.

في المجال البرلماني، أكد السيد رئيس مجلس النواب على الدور الهام الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية في توطيد العلاقات الثنائية بين المغرب وأستراليا، حيث دعا في هذه المناسبة، الى تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين من خلال تبادل الخبرات والزيارات بين برلمانيي البلدين والانكباب على القضايا ذات الاهتمام المشترك و على رأسها الإرهاب، والإصلاح البرلماني، و الاستثمارات، والطاقات المتجددة، والزراعات الغدائية.

من جهة أخرى، أكد السيد رئيس مجلس النواب على أهمية استفادة المملكة من التجربة التي راكمتها أستراليا في مجال الاستثمارات وعلى

 الخصوص الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وذلك من أجل تشجيع وجهة المغرب بالنسبة لرجال الأعمال الأجانب.

و خلال هذا اللقاء، أطلع السيد الحبيب المالكي السيدة بيرينيس أوين جونس على حصيلة السنة التشريعية 2016-2017 لمجلس النواب المغربي، و على أبرز القوانين التي تمت المصادقة عليها خاصة الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين المغرب و عدد من الدول الإفريقية على إثر الزيارات التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لعدد من الدول الإفريقية خلال سنتي 2016 و 2017.

من جانبها، أكدت السيدة السفيرة أن افتتاح السفارة الأسترالية بالرباط دليل على الثقة الموجودة بين البلدين وتعتبر حدثا بارزا في مسار العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وخلال هذا اللقاء، ثمنت السيدة السفيرة جهود المملكة في مجال مكافحة الإرهاب، وما تم تحقيقه في مجال الدمقرطة، والنهوض بوضعية المرأة المغربية، ومحاربة كل أشكال التمييز ضدها، مسجلة في هذا الصدد التزام الملك محمد السادس بالنهوض بحقوق الإنسان ببلادنا.

يذكر أن السيدة بيرينيس أوين جونس عينت كأول سفيرة بالمغرب في شهر ماي الماضي من قبل وزارة الشؤون الخارجية الأسترالية.

 وقد تم ربط العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وأستراليا سنة 1975.

 
 

إتصل بنا
Image CAPTCHA
أدخل الحروف المبينة في الصورة