مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

المستجدات

الجمع العام لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرانكفونية بالرباط يومي 22 و23 شتنبر الجاري

> 21/09/2016

يحتضن مجلس النواب، يومي 22 و23 شتنبر الجاري، أشغال الجمع العام لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرانكفونية.

وذكر بلاغ للمجلس أن المشاركين سيتناولون، خلال هذا الجمع، عددا من المواضيع تتعلق ب''النظام البرلماني المغربي''، و''العلاقات بين البرلمان ووسائل الإعلام''، و''البرلمان ومراقبة دستورية القوانين''، و''تقنيات الإعلام والاتصال في البرلمانات .. الواقع والأفاق''.

وسيتدارس أعضاء الجمعية، بالمناسبة، جملة من النقط المدرجة في جدول الأعمال، حيث من المرتقب أن يصادق الأعضاء على تقرير الجمع العام المنعقد شهر يوليوز 2015 ببيرن، وحصيلة الاجتماعين اللذين عقدهما مكتب الجمعية في 15 يناير و30 أبريل 2016، فضلا عن تقرير أنشطة الجمعية برسم سنة 2015.

وسيطلع كذلك أعضاء الجمعية، خلال هذا اللقاء، على الوضع المالي للهيئة، وعلى العلاقة مع الجمعية البرلمانية للفرانكفونية بهدف تفعيل الاتفاق الإطار الموقع بينهما.

من جهة أخرى، يضيف البلاغ، ينتظر أن يتدارس الأمناء العامون مشاركة الجمعية في مشاريع التعاون البرلماني ودراسة بعض المقترحات المتعلقة بتعديل النظام الأساسي للجمعية وانتخاب أعضاء المكتب.

يذكر أن جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرانكفونية تأسست سنة 1999، وهي تمثل حوالي 70 برلمانا لدول وأقاليم ناطقة باللغة الفرنسية، وتهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب وتعزيز التعاون في مجال تنظيم العمل البرلماني.

 

المصدر: ومع.